جوسلين الأعور
 
إقرأ للكاتب نفسه
منى أبو حمزة: عودة «حديث البلد» وإطلاق رسمي لموقع «يومياتي» بعد أيام
2016-12-28 | جوسلين الأعور
تؤكّد مقدّمة البرامج منى أبو حمزة أنّ الاجتماعات الجدية للعودة إلى برنامج «حديث البلد» تمت منذ فترة قصيرة جداً، نافية كل ما تم تداوله في الإعلام عن فقرات جديدة، وديكورات ضخمة وتغييرات متنوعة، مشيرة إلى ان التجديد يبقى ضمن البنية العالمية للبرنامج. في العاشر من كانون الثاني المقبل تطلق أبو حمزة ايضًا موقعها الإلكتروني «يومياتي».

÷ ماذا سيميز «حديث البلد» عن البرامج المشابهة على الشاشات؟
{ الفرق بين «حديث البلد» والبرامج الشبيهة هو أننا مقيدون بالهيكلية العالمية المحددة للبرنامج، فلا يمكن تحويله مثلاً إلى حلقة تكريمية لشخص واحد، أو إلى سهرية مع عدد من الفنانين، هذا الالتزام بالمعايير المحددة تجعل التجديد محصوراً وهامش الحريّة فيه أقل، ولكنه في الآن نفسه أساس المحتوى القوي والغني الذي نقدّمه. الشرط الأساسي اليوم هو التنوّع ضمن الحلقة الواحدة، ومواكبة الأحداث، فلا يمكن لأي شخص الحلول ضيفاً ان كان لا يملك أي جديد يتحدث عنه؛ لذلك نستهلّ اللقاء مع أي ضيف
روان طحطوح: مشاهدة «زينة» في «أمير الليل» تستفزّني
2016-12-22 | جوسلين الأعور
تشعر الممثلة روان طحطوح بالاستفزاز عندما تشاهد الظلم الذي يلحق بـ «زينة» من زوجها وحماتها في مسلسل «أمير الليل» (كتابة منى طايع إخراج إيلي برباري)، وترغب بالدفاع أكثر عنها. تصف تجربتها في المسلسل أنها تكريس لعودتها القوية إلى الشاشة، خصوصًا أن الدور هو ثالث أدوارها التلفزيونية بعد «جود» في مسلسل «عشق النساء»، ودور الطفلة «بيسي» في مسلسل «بنات
جوليا قصّار: سينما الشعوب العربية وعنصريتها
2016-12-21 | جوسلين الأعور
عادت جوليا قصّار إلى بيروت حاملة جائزة أفضل ممثلّة عن دورها في فيلم «ربيع» للمخرج فاتشيه بولجورجيان في مسابقة المهر الطويل في مهرجان دبي السينمائي الدولي بنسخته الثالثة عشرة، وسعيدة بالصدى الإيجابي الكبير وتفاعل الجماهير الذي حصده فيلم «محبس» للمخرجة صوفي بطرس في أوّل عرض رسمي له ضمن الـ Arabian Nights ، منوّهةً بالمستوى العالي للأفلام اللبنانيّة
«نحن بهالسهرة»: خلطة حب وإبداع
2016-12-19 | جوسلين الأعور
نحن بهالسهرة» هو عنوان العمل المصوّر الأوّل لكارين رعد تلحيناً وغناءً وإنتاجاً، من كتابة فايز أبو خاطر، وإخراج ابن اختها سيمون سعيد. «العمل نُفِّذّ بكلّ حب، مع عدد من طلاب وخريجي جامعة الألبا الذين وضعوا كل ما لديهم من قدرات إبداعية لهذا العمل البعيد عن الطابع التجاري أو الإعلاني» هذا ما تؤكّده كارين، التي فكّرت بضرورة إصدار عمل خاص بها منذ أكثر من ثلاث سنوات ليبصر النور اليوم. تخرّجت كارين من «جامعة الروح القدس ـ الكسليك» في العام 2002، شغفها بالموسيقى قادها لدراسة البكالوريا الفنيّة الموسيقية بدلاً من البكالوريا الأكاديمية، ولاحقاً إلى دراسة الموسيقى والتخصّص بها، فلم ترد أن يظل الأمر محصوراً في إطار الموهبة والهواية، بل أرادت صقلهما معاً بشهادة جامعية وخبرة لافتة.
تمضي اليوم رعد وقتها بين تعليم الموسيقى والغناء العصري في أكثر من مدرسة، وبين الدروس الخصوصية، والحفلات التي تقدّم فيها عروضاً حيّة غناءً وعزفًا، في المطاعم والفنادق والمناسبات الخاصّة، وهي في صدد تحضير ألبوم كامل، شرط أن تكون الأغنيات هادفة وذات قيمة على حد قولها
وسائل الإعلام صندوقاً للشكاوى
2016-12-14 | جوسلين الأعور
في ظلّ الفورة الكبيرة للبرامج الترفيهية، يلفتنا حضور البرامج التي تُعنى بشؤون الناس الحياتية، مصغية إلى مطالبهم، ناقلة همومهم، ورافعة صوتهم إلى الدولة، في محاولة جديّة لإيجاد حلول لمشاكلهم، وتشكيل وسيلة ضغط حقيقية على المعنيين.
يحضر هذا النوع من البرامج بتفاوت في وسائل الإعلام، حيث يسجّل مكانة مهمّة عند البعض، ويغيب عند البعض الآخر. «ام تي في» و «تلفزيون لبنان» يوليان أهميّة لهذه البرامج مع «الحل عنّا» و «مشاكل وحلول»، في حين تبث إذاعة «صوت لبنان» (93.3 FM) و «صوت لبنان» (100.5 FM) برنامج «شكاوى الناس».
في الثاني من كانون الثاني المقبل يتمّ برنامج «الحل عنّا» الذي تقدّمه الإعلامية ريبيكا أبو ناضر على «أم تي في» عامه السابع، وقد سبق أن قدّمت برنامج «شكاوى الناس» عبر إذاعة «صوت لبنان». تصف أبو ناضر برنامجها بمحاولة إعادة ترميم الثقة المفقودة بين المواطن والدولة، ووسيلة لإيصال صوته إلى السلطات البعيدة عن مناله. وعن سبب جماهيرية هذا النوع من البرنامج على مرّ السنوات تقول: «أظنّ أنّ جماهيرية البرنامج تعود إلى الشفافية والصدق والجديّة التي نعمل وفقها، ودقّة المتابعة لكل القضايا التي
النظارات الشمسيّة: أكسسوار العصر
2016-12-08 | جوسلين الأعور
تخطّت النظارات الشمسية دورها الأساسي في حماية العيون من أشعّة الشمس والمؤثرات الخارجيّة، لتغدو أكسسواراً أساسيًا في عالم الموضة. تعود الجذور التاريخية للنظارات الشمسية إلى الحضارات القديمة، فزجاجها العاجيّ حمى عيون شعب الأسكيمو من أشعّة الشمس، والإمبراطور الروماني نيرون ارتداها ليشاهد حلبات الصراع، ويقال إنّ القضاة في الصين القديمة استعانوا بها ليخفوا تعابير وجوههم. في عصرنا الحديث، يمكن اعتبار أن النظارات الشمسية خطت نحو عالم صيحات الموضة منذ خمسينيات القرن الماضي، لكنّها ظلّت حينها في إطار العائلات الغنيّة والأرستقراطيّة.
تطوّرت النظارات من ناحية التصنيع والتقنيات، وتحوّلت إلى أكسسوار مواكب لصيحات كل مرحلة. لعب المشاهير دورًا أساسيًا في الترويج لنظارات الزجاج الداكن، وفي الستينيات انتشرت الإطارات المستديرة التي أطلقها الموسيقي والمغني الإنكليزي جون لينون، أمّا في السبعينيات فظهرت موضة النظارات الضخمة الشبيهة بالفراشة، المتوافقة مع موسيقى الديسكو والسراويل الواسعة والقمصان الملوّنة. في الثمانينيات ظهرت في النظارات المعادن اللامعة، لتصبح أكثر بساطة وأصغر حجماً في التسعينيات
صوفي بطرس: أتمنى أن أضيف بصمتي على الدراما اللبنانية
2016-11-26 | جوسلين الأعور
يشارك فيلم «محبس» للمخرجة صوفي بطرس في «مهرجان دبي السينمائي» في أوّل عرضٍ له أمام الجمهور، ليصل إلى الصالات اللبنانية في شهر آذار المقبل. تعوّل صوفي على تجربتها السينمائية الأولى، وتشعر بالتفاؤل حيال السينما اللبنانيّة. وبرغم الأصداء الإيجابية لوقوفها إلى جانب شقيقتها الفنانة جوليا بطرس وتأديتهما معاً أغنية «حبيبي» خلال الحفل الذي أحيته جوليا في الصيف الفائت، تستبعد احتراف الغناء كلّيا.

 ماذا عن «محبس» الذي سيشارك في مهرجان دبي السينمائي المقبل؟
ـ بدأت العمل على نص «محبس» مع صديقتي وزميلتي المنتجة والكاتبة الأردنيّة ناديا عليواتي منذ نحو الثلاث سنوات، ثمّ استطعنا تأمين إنتاج للفيلم، فقمنا بتصويره في صيف 2015، وكان جاهزا للعرض قبل صيف 2016. أنا سعيدة جداً بمشاركته كعرض أوّل في «مهرجان دبي السينمائي» الذي يبدأ في السابع من شهر كانون الأوّل، لأنّه مهرجان
اللون الأحبّ إلى قلبها
2016-11-21 | جوسلين الأعور
في العام 2013 ودّعت فيروز خيّاطتها وصديقة عمرها بديعة الأعور التي رافقتها طيلة حياتها الفنيّة، هي «ناطورة مفاتيح» السيدة، حاكت إبرتها خلف أجمل ما ارتدت فيروز على المسارح. وحتّى آخر يوم من حياتها، ظلّت بديعة أو «بدّوع» كما تناديها فيروز الأقرب إلى قلب «سفيرتنا إلى النجوم»، ورفيقة الدرب الطويل بكل فصوله.
تقول السيّدة لميا الأعور، ابنة أخ بديعة لـ «السفير»: «بين فيروز وعمّتي صداقة قديمة جداً، قبل أن تتزوج من عاصي الرحباني وتدخل عالم الفن، اللقاء الأوّل بينهما تمّ في مشغل الخياطة، حيث كانت تعمل عمتي، ومنذ ذلك الحين نشأت صداقة بينهما. كانتا تترافقان سوياً، فتذهب عمتي إلى عملها، وفيروز إلى الإذاعة اللبنانية في تلّة الخيّاط». لم تكن تخيط بديعة لفيروز فقط، بل لأعضاء فرقتها أيضًا. عملت مع عدد من المصمّمين منهم بابو لحود وغابي أبي راشد، و «كانت تغيّر في موديل الفستان الواحد أكثر من مرّة، ففيروز تفضّل القصّات الواسعة، كانت تحبّ اللون الأسود والفيروزيّ هو الأحب إلى قلبها».
إنجي جمّال: أسعى لإخراج الفنّان من صورته المعتادة
2016-11-11 | جوسلين الأعور
خلال الاسبوع المقبل ينطلق كليب أغنية «سهّرنا يا ليل» للمغنية إليسا بتوقيع المخرجة إنجي جمّال. صورّت جمال الكليب في رومانيا، بالتزامن مع كليب للفنانة نوال الكويتيّة. وهي في صدد تحضير باقة من الأعمال تفضّل عدم الإعلان عنها في الوقت الحالي.
÷ «سهّرنا يا ليل» هو العمل الثالث لك مع إليسا، هل يصبح التعاون في هذه الحال أسهل من الأوّل؟
{ بالتأكيد،
المزيد
جريدة اليوم
جاري التحميل