الفضل شلق
إقرأ للكاتب نفسه
صوت الذين اختفى صوتهم..
2016-12-30 | الفضل شلق
صوت الذين لا صوت لهم». خَفت هذا الصوت أخيراً، فباتت «السفير» تنازع. ترحل الآن بعد أكثر من أربعين عاما من النضال، الكثيرون يملأ الأسى قلوبهم. بعضهم يقيس عمره بسنوات «السفير». ترحل «السفير» ويشعر الواحد منا بأن أنفاسه ترحل معها.
إذا كان المال هو المشكلة فمن سوف يصدق أنه لم يعد لدى المتعاطين من هذه الأمة ما يكفي من المال لإدامة عمر «السفير». أما كان بالإمكان إجراء عملية بيع وشراء من أجل الاستدامة.
.. أم تتعلق المسألة بالخط الذي انتهجته «السفير». صارت قضيتها مرفوضة لدى أهل رأس المال، حتى تركوها تنازع كي يخلصوا منها.
يتحدث الكثيرون عن دور لبناني انتهى. عصر جديد لم يعد يلزمه قضايا أو صحف تعبر عنها. هل ولجنا مرحلة الفرد دون قضية لكل منا موقف مسبق من جميع القضايا. يأخذ موقفه من التلفزيون مساء، أو من رسائل الاتصال الهاتفية الأخرى، ولا يلزمه التحليل صباحاً
«داعش» ونحن..
2016-12-23 | الفضل شلق
تتواكب مسيرة «داعش» مع الاستبداد والثورة المضادة (بعد 2011) وانتشار اليمين المتطرف في العالم، يمين يقارب الفاشية ويستند إلى تبريرات ثقافوية ولا يمانع في التدخل في أنحاء العالم حيث يحلو له، انتقائياً. ويمارس شتى أنواع النفاق تجاه مشاكل منطقتنا. لا تبرير لقيام «داعش» بأي من الحجج الثقافوية أو التنموية أو التدخلات الامبريالية أو الفقهية الإسلامية. «داعش» خارج السياق وحسب. يواجهون العالم بأفكار خاطئة إجرامية، وبأفعال أشد من ذلك تفاهة عند النظر لموازين القوى.
الرد على الثقافويين الذين يعتبرون الثقافة الموروثة ثابتة الجوهر، ويعتبرون أنه يمكن استخدامها لتفسير وتعليل وجود «داعش» والأحداث المرتبطة به. «داعش» خارج السياق العربي والإسلامي. هي دين آخر دفع التبليغ عند الشيعة والدعوة عند السنّة إلى نهاياتهما غير السعيدة.
أما حجة غياب التنمية (المستدامة)، فهي لا تفسر الظاهرة، هذا التراجع أنتج الانهيار الاقتصادي، وفي عداده توسع التصحّر وتراجع الإنتاج (غير النفطي) وتفاقم الاستهلاك البذيء. و «داعش» لا يعي ذلك ولا يرد عليه ولا يطالب بأي شيء يتعلق بالتنمية.
لعنة التكنولوجيا..
2016-12-16 | الفضل شلق
للرأسمالية منطقها الداخلي. ربها المال والربح والتراكم. تمر بأزمات. لا تتعلم من التاريخ. تتابع طريقها. تستبدل الأيديولوجيات كما يستبدل المرء أحذيته. أسقطت الليبرالية في بلادها بعد انهيار الاتحاد السوفياتي. سلخت من طبقاتها الفقيرة منافعها وضماناتها الصحية والاجتماعية تدريجياً. أصعدت النيوليبرالية. خصخصت كل شيء تقريباً. يعود دور الدولة الآن، وإن بشكل مغاير.
يتغير نظام العالم من التوجيه بالإقناع (الليبرالية) إلى التوجيه بالأمر. اقتصاد الأمر كان سبيل الدول الرأسمالية في الحروب العالمية. ثقافة الأمر هي ما يخلق وعي الناس اليوم. تسيطر شركات كبرى على مراكز الانترنت والميديا. هي ما يفصل بين الكذب والحقيقة. هي ما يقرر الحقيقة. تُضخ المعلومات في دماغ الإنسان. ينتفخ. يتورم. يعاد تشكيله. يعاد تشكيل المعرفة نفسها. وصفت رواية جورج أورويل «1984»، «الأخ الكبير» ومراقبته لكل الناس في النظام السوفياتي. يتحقق ذلك الآن على مستوى العالم. أنت مراقب أينما كنت على الكرة الأرضية
أحسن ما في الإنسان الغناء
2016-12-09 | الفضل شلق
أحسن ما في الإنسان القول. أحسن القول الغناء. أحسن ما في الغناء سماع الغير له. الغناء والسماع وجهان لعملة واحدة. يحلو الغناء مع الموسيقى ويحلو معهما الرقص. ذلك، في تراثنا، من الثوابت بما يشبه الشجر والتراب والبحر والجبل، هو بيئتنا الطبيعية. إن لم يكن هو طبيعتنا فهو من ثوابتها.
في عصور الزهو العباسية كان زرياب المغني والموسيقي تلميذ إبراهيم الموصللي. لما أشكل الأمر بينهما هرب زرياب غرباً. عندما بلغ قرطبة، في الأندلس، خرج أهلها من السور لملاقاته.
كان الفيلسوف الكبير، الفارابي، في بلاط سيف الدولة مدة من الزمن. دخل يوماً مجلس الأمير فعزف على وتر وأبكاهم، وعزف شيئاً آخر فأضحكهم.
من تحف كتب التراث العربي (والإسلامي) كتاب الأغاني. هو ديوان شعر هذه الأمة. مؤلفه أبو الفرج الأصفهاني. هو قرشي أموي. وهو الذي ألف كتاب «مقاتل الطالبيين».
ألا يسترعي الانتباه عندنا أن الغناء والرقص فيهما عند الأداء الكثير من التلقائية والخروج على الخطوات المحددة سلفاً كما الخروج على النوطة، بخلاف ما هو سائد في الغرب. أليس المحيِّر أن العرب المسلمين بلغوا ما جعلهم يكتبون النوطة الموسيقية وعزفوا عن ذلك؟
مأساة كاسترو وهنيبعل
2016-12-02 | الفضل شلق
مأساة الثورة أنها تتحول إلى نظام لحظة وقوعها وتنتهي. الثورة لا تأكل أبناءها، النظام يأكل أبناءه. تنتهي الثورة حالما تقع. تقوم بها الجماهير. ينزلون إلى الميادين والساحات العامة. بعد سقوط النظام، كلياً أو جزئياً، يعودون إلى بيوتهم. يحتاجون إلى حياتهم اليومية.
يقوم بالثورة الجمهور. تلغي النظام القديم. بعد ذلك تقوم بالإصلاح النخب الثقافية والسياسية والعسكرية وأخواتها. ليست مهمة الثورة الإصلاح، بل إسقاط النظام. مهمة النخب هي ذلك. نفرح للثورة لا نفرح للنظام.
الموقف الأخلاقي قبل السياسي، هو تأييد الجماهير في الميدان. ثورة الجماهير لا تكون مسلحة، لأن النظام القديم سلخها من كل شيء. وإذا تسلحت يكون ذلك من مخلفات حربٍ ما، سابقة، أو مما يزوِّد به النظام لتحويل الثورة إلى حرب أهلية. كل مجتمع متنوع. كل مجتمع معرّض لحرب أهلية دينية أو طبقية أو اثنية.
كل نظام ظالم. كل نظام قمعي. ذلك بالضرورة والتعريف، لا يكون نظاماً إذا لم يكن تراتبياً، بعض ناسه فوق الآخرين. بعض ناسه تحت الآخرين. يتدرج الأوساط منهم في اختلاف درجة الأمر عليهم والخضوع للأمر، درجة السلطة أو فقدانها. الأدنى يتحملون تبعات إرادة الأعلى. إرادة الأعلى هي التي تحكم. السلطة، النظام، الحكم، كلها مترادفات
الانتخابات الأميركية: بيعة للشيطان
2016-11-25 | الفضل شلق
عقد الأميركيون بانتخابهم دونالد ترامب صفقة مع الشيطان. تنازلوا عن مُثلهم العليا بعدما كانوا يعتبرون أنفسهم «مدينة على الجبل» وأنهم بالتالي مميزون عن باقي البشر، تنازلوا عن تسامحهم ودفاعهم عن حقوق الإنسان، وقبلوا بإعلان المرشح الفائز المنادي ببناء الحائط بين الولايات المتحدة والمكسيك على حساب المكسيك. قبلوا أنه أفلس مرات عديدة إفلاسات احتيالية (حسب القانون) ولم يدفع الضرائب لمدة عشرين عاماً، تقبلوا أنه تحرش بالنساء وأظهر احتقاره لهن، كما أظهر غيظه من الهجرة، خاصة هجرة المسلمين وتطرفهم المزعوم، كما أظهر غيظه من السود الذين أراد استرجاع أميركا منهم، الخ.
كل ذلك لقاء وعد بفرص العمل، وعد كاذب على الأرجح. فهو، أي المرشح الفائز، سوف يعاقب أوروبا بسبب حلف الأطلسي، وسوف يمزق الاتفاق النووي مع إيران، كما سيفعل باتفاقيات التجارة الحرة مع المكسيك وكندا، والأخرى مع بلدان المحيط الأطلسي، كما سوف يدعم الجيش الأميركي ويؤكد سيطرته على العالم.
كل ذلك بوعود، ربما كانت كاذبة، بخلق فرص العمل.
ما اعتاد الأميركيون سابقاً على رئيس مهرّج من هذا النوع، وما اعتاد العالم على أميركا يحكمها رئيس من هذا النوع
كيف تصير عبداً طوعياً لمستغليك
2016-11-18 | الفضل شلق
في الحداثة أنت فرد، تحللت من العلاقات البدائية، تقف في مواجهة العالم، عضو في طبقة، تمارس الإنتاج، تخضع للاستغلال، تتواضع ذاتك أمام ما يحيط بك من أخطار، تكاد تسحقك الرأسمالية، تشكل نقابات وجمعيات، أنت مستقل عن العالم، عن الموضوع، تدرك تواضع ذاتك أمام الموضوع. فرديتك لا تمنعك من الانضواء في علاقات مع الآخرين، تعرف كيف تحسب مصالحك، بعض الانتهازية يحتمها تقديم الخاص على العام وهذا نوع من حساب المصلحة، لكنه حساب مبني على فرضية أن ما تكسبه بالتعاون مع الآخرين أفضل وأكثر مما تخسره وأنت صاحب موقف وحدك. تتواضع الذات أمام الموضوع (أي العالم الخارجي). يبقى الموضوع قابلاً لأن لا يعرف إذا لا تطغى الذات على الموضوع. لا تكون الذات أقوى من الموضوع. لا يعتبر الموضوع مجرد فكرة أو مجرد شعور في مواجهة الذات. للموضوع احترامه. في مواجهتك معه، في تأكيد فرديتك أمام العالم تدرك صغر حجمك أمام العالم. بمعنى إفشاء العلاقات التي تتحول إلى بنى اجتماعية لمواجهة العالم. أنت فرد لا فردي. فرد لا تواجه العالم وحدك تشكل النقابات المبنية على المصلحة كي تواجه العالم. ليست المصلحة سيدة الساحة. الفرد هو السيد. المصلحة مكرسة لخدمة الفرد يكرس المصلحة لخدمة ذاته المتواضعة. يشكل النقابات لكي لا يبقى مكشوفاً، يتجاوز
انتخاب ترامب: صراع طبقي
2016-11-11 | الفضل شلق
يتردد كثيراً على محطات التلفزة الأميركية لمناسبة إعلان النتائج الانتخابية تعبير «الطبقة العاملة» وكيف ثأرت من كلينتون. تحوي هذه الطبقة فئات عريضة من البيض والنساء والسود واللاتينو. لم تصغِ لاعتبارات التمايزات في ما بينها. تضامنت في ما بينها، وكذلك مع الطبقة الوسطى التي تنهار تدريجياً، ما أدى إلى السقوط المروّع للسيدة كلينتون.
بعد الانهيار الرأسمالي المالي وشركات التأمين والصناعة الكبرى في 2008، كوفئت هذه الشركات بتقديمات مالية هائلة من المؤسسة الحاكمة الأميركية. اعتبرت ضخامة الشركات مبرراً للمساعدة على أساس انها «أكبر من أن تسقط» لأن سقوط أي منها يهدد الاقتصاد الأميركي. في ذلك العام والأعوام التالية كافأ مديرو هذه الشركات أنفسهم بعلاوات تبلغ مئات ملايين من الدولارات لكل منهم، وأقل من ذلك لبقية عناصر الإدارة. ذلك مع أنه لم يكن خافياً على أحد أن الكثير من تعاملات وول ستريت، بما فيها تعاملات هذه الشركات، يشوبها الكثير من سوء استخدام قانون الضرائب وسر
الحلال والحرام في بغداد
2016-11-04 | الفضل شلق
أقحم البرلمان العراقي نفسه في التشريع في مسائل الحلال والحرام، جرد بغداد من تاريخها ومن أبي نؤاسها (وغيره)! أظهر فهماً مغلوطاً للمدينة وللدين معاً. مرة أخرى يعتدى على كرامة المدينة وشعب العراق بعد الاحتلال الأميركي. تجاهل البرلمان مآسي العراق وجعل أولويته التشريع في مسائل الحلال والحرام، فكأنه وضع نفسه مكان الله. هل يُفهم ذلك إلا تعويضاً عن هزيمة يشعر بها كل عراقي تجاه الاحتلال والفقر والعجز؟
ظن البرلمان العراقي أنه وضع السياسة (السلطة) في خدمة الدين. المؤمنون لا يشربون، على أي حال. بعض المؤمنين يعتقد بعدم تحريم الخمر بل تجنبه. الذين يشربون سوف يحصلون على الشراب من مصادر غير قانونية، من عصابات المهربين، بأسعار أعلى مما هو شائع. القانون يؤدي خدمة للخارجين على القانون، بل تحريض للخروج عليه. من يعرف بغداد يرى ذلك.
المزيد
جريدة اليوم
جاري التحميل