نجلة حمود
 
إقرأ للكاتب نفسه
كيف قبض «أمن الدولة» على صانع «الهاون»؟
2016-12-24 | نجلة حمود
تستمر الأجهزة الأمنية اللبنانية في حربها الاستباقية ضد الارهاب وتحديدا على الحدود اللبنانية السورية في منطقة وادي خالد، بأقصى طاقاتها رصدا ومتابعة، بهدف القضاء على الخلايا النائمة.
وفي هذا الإطار، حقق جهاز أمن الدولة في عكار إنجازاً أمنياً تمثّل بتوقيف السوري (ع. ع.) في بلدة الهيشة في منطقة وادي خالد الحدودية، لإقدامه على تصنيع مدافع «هاون» لمصلحة المجموعات الارهابية في جرود عرسال.
وكانت عناصر من مديرية عكار الإقليمية في أمن الدولة رصدت تواصل الأخير مع الإرهابي الفار (م. و.) قاتل العسكريين على حاجز الجيش في عرسال. وبناء عليه نفذت دورية من أمن الدولة عملية أمنية خاطفة أدت الى توقيفه في بلدة الهيشة حيث يملك محلاً لبيع المأكولات «السندويش».
ويُعدّ هذا الإنجاز الأمني خرقاً جديداً مهماً عبر تفكيك الخلايا التي تعمل على تصنيع القنابل والمدافع، التي ذاع صيتها منذ بداية الأحداث الأمنية على الحدود اللبنانية السورية،
معين المرعبي.. «وزير خارجية عكار»
2016-12-20 | نجلة حمود
«يا معـين بدك تــروق شوي، إذا بعــد ما صرت وزير وهيــك عم تعمل». بهذه العبــارة توجّه الرئيس سعد الحريري للنائب معــين المرعبي قبل أيام على تشــكيل الحــكومة عقب موجة الاعتراض التي قادها ضد تعييــنات وزير التربية السابق الياس بوصعب والتي اعتبرها «مجحفة بحق أبناء عكار».
هي نفسها العبارة التي تعب الحريري من تردادها منذ العام 2009 حين انضم المرعبي الى كتلة «المستقبل».
بعد سبعة أعوام، لم يتكــيّف المرعــبي مع موجــبات الموقع النيابي، ولم يتخــل عن طباعه القديمة، لدواعي المناصب الــتي تحتــم عليه أن يكون أكثر ديبلوماسية وقدرة على التحكّم بانفعالاته.
رحبة: ملفات الفساد إلى النيابة العامّة الماليّة؟
2016-12-19 | نجلة حمود
مع تسلم المجالس البلدية الجديدة في عكار وإجراءات التدقيق المالي اللازم، أظهرت كشوفات بلدية رحبة المالية أن هناك قرارات موقعة قبل 24 ساعة على اجراء الانتخابات البلدية. الأمر الذي عرقل انطلاقة المجلس الحالي بسبب عدم توفر الأموال في الصناديق لدفع المستحقات اللازمة، وخلّف سجالا في البلديات على خلفيات «الهدر المالي».
ويبدو واضحا أن كل المحاولات التي أطلقت بهدف حل الأمور، وصرف النظر عن المرحلة السابقة قد باءت بالفشل مع تمسك المجلس الحالي بمبدأ المساءلة والمحاسبة مستندا الى تقرير اللجنة المعينة من قبل محافظ عكار عماد لبكي المتعلق بالفواتير المالية لمتعهدين مقابل أعمال التزفيت والباطون في البلدة قبل الانتخابات البلدية.
وتظهر الفواتير وفق بيان صادر عن البلدية، وجود هدر مالي بنسبة تصل الى 25 في المئة، مع تأكيد البلدية أن باقي الفواتير لم يتم التدقيق فيها من قبل اللجنة لتعذر ذلك لكون غالبيتها نفذ في مراحل سابقة ومعظمها أعمال غير منظورة.
وإذ يدعو رئيس البلدية السابق سجيع عطية البلدية الحالية إلى دفع مستحقات الناس وجدولتها وفق الإمكانيات المالية، مطالبا بالتلاقي تحت سقف الكنيسة وسقف مصلحة
سفير بريطانيا من عكار: أولوية الأمن والاقتصاد
2016-12-16 | نجلة حمود
أكد السفير البريطاني في لبنان هيوغو شورتر خلال تفقده المشاريع الانمائية التي تمولها بريطانيا في محافظة عكار، «أن المملكة المتحدة لم تنسَ عكار وهي تقدم الدعم على الارض بالعمل وليس بالكلام».
وأضاف: «إنه من دواعي سروري أن تتمكن المجتمعات المحلية من العيش بشكل آمن بفضل ألوية الحدود التابعة للجيش اللبناني الذي درّبناه وأمّنا له العتاد منذ العام 2011، وهذا خير مثال على أنّ الأمن والتطلعات الاقتصاديّة يسيران جنبا الى جنب».
وشدد شورتر خلال حفل افتتاح سوق حلبا الشعبي بحضور محافظ عكار عماد لبكي، مدير برنامج الأمم المتحدة الانمائي لوكا ريندا، سهير الغالي ممثلة وزارة الشؤون الاجتماعية، وحشد من رؤساء البلديات، أن محافظة عكار، تأثرت بوجود اللاجئين السوريين الذين استضافتهم بالرغم من محدودية مواردها ما أدى إلى تحديات كبرى تواجهها البلديات، مؤكدا أننا «موّلنا 19 مشروعًا بلديّا في عكار منذ العام 2015. وجرى إنشاء أكثر من 2200 متر من قنوات الري لمحاصيل أفضل وإدارة أفضل للمياه. وهذا ما نقوم به من
والدة يعقوب: لماذا التباطؤ؟
2016-12-15 | نجلة حمود
لا تزال قضية رولى يعقوب، مفتوحة على جرح ينزف دماً بالنسبة للوالدة التي خسرت ابنتها الوحيدة، وخسرت معها أحفادها الخمسة. علماً أن حادثة مقتلها كانت قد تحولت إلى رمز للعنف ضد المرأة، وشكلت إحدى المحفزات الرئيسة لإصدار قانون حماية النساء وسائر أفراد الأسرة من العنف الأسري، في نيسان 2014.
لا تجد والدة رولى يعقوب مبررا لما يجري من تباطؤ مقصود في القضية، لافتة الانتباه إلى أن ملف الدعوى يسير بخطوات بطيئة مثيرة للريبة.
في أيار الماضي صدر قرار عن الهيئة الاتهامية في الشمال يقضى باتهام كرم البازي زوج المغدورة، بمقتضى المادة 550 عقوبات وإحالته أمام محكمة الجنايات في الشمال ليحاكم بما اتهم به، كما تم إصدار مذكرة إلقاء قبض بحقه. الا أن المتهم تقدم بطلب نقض القرار الاتهامي لدى محكمة التمييز الجزائية ولم يصدر أي قرار بشأنه حتى اليوم، الأمر الذي تعتبره عائلة رولى غير مقبول على الاطلاق.
أجواء الأعياد والميلاد دفعت بالوالدة إلى مناشدة المعنيين تحريك الملف ومعرفة الدوافع الكامنة وراء تأخير القضية، مؤكدة «أن الميلاد يجب أن يحمل معه العدل والإنصاف عبر
عكار: «انتفاضة» ضد تعيينات بوصعب
2016-12-10 | نجلة حمود
لم يمر قرار وزير التربية إلياس بوصعب الصادر في الخامس من تشرين الثاني المنصرم والقاضي بتعيين خليل قسطون رئيسا للمنطقة التربوية في عكار على خير، بل أثار «انتفاضة» على مواقع التواصل الاجتماعي، بمساندة من النواب: معين المرعبي، خالد زهرمان، وخالد ضاهر. كذلك أدى التعيين إلى تدخلات سياسية على مستوى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري الذي طلب من نواب «المستقبل» تهدئة الأمور إلى حين تشكيل حكومة جديدة.
نجح الحريري في امتصاص الغضب على المستوى السياسي متسلحا بعدم قانونية هذه التعيينات كونها أقرت خلال فترة تصريف الأعمال وهي بحاجة إلى توقيع مجلس الوزراء كي تصبح نافذة.
إلا أن الحملة ضد بوصعب استمرت بشدة من قبل ناشطين مدنيين تحت شعار «بوصعب لإلغاء الطائفية السياسية وليس الطائفة السنية»، «يا رايح كتر قبايح»، «الوزير تجاهل بأن هذا الموقع سني شاغر لتمرير صفقات طائفية». كما شملت الحملة إعداد لائحة بوظائف الفئة الثانية في عكار والطوائف التي ينتمي اليها موظفو هذه الفئة، وخلصت الى
من يخالف قرار مجلس الشورى في خربة شار؟
2016-12-10 | نجلة حمود
لا يجد أهالي بلدة خربة شار أي فتوى قانونية تبرّر حرمانهم من مجلسهم البلدي ومنع انتخاب رئيس ونائب رئيس له، عقب فوز اللائحة التي يرأسها كل من خالد إبراهيم وأحمد حسين في الانتخابات البلدية الأخيرة على اللائحة التي كان يرأسها رئيس اتحاد الدريب الأوسط سابقاً شهير محمد.
باءت كل محاولات اللائحة الفائزة في دفع محافظ عكار عماد لبكي لدعوتهم لانتخاب الرئيس ونائب الرئيس بالفشل، وبالتالي تطبيق القانون خصوصاً، بعد إعلان فوزهم بقرار صالح للتنفيذ صادر عن مجلس شورى الدولة بتاريخ 26 تشرين الأول 2016، إلا أن التعطيل المتعمد هو سيد الموقف وفق ما يؤكد أعضاء اللائحة الفائزة، إذ يتم تجاوز القانون وتحديدا المادة 11 من قانون البلديات المرسوم 118/ 1977 المعدلة بموجب المادة 21 من القانون 1997/665، والتي تنص على ضرورة دعوة المحافظ الأعضاء الفائزين لانتخاب رئيس ونائب رئيس خلال مهلة شهر.
فما الذي يجري في بلدة خربة شار؟ ومن يمنع تنفيذ قرار مجلس شورى الدولة وهو أعلى سلطة إدارية؟ ومن يتحمل مسؤولية مخالفة القانون وتحديدا المادة 21 من القانون
عكار: إخبار بحق "أوجيرو"
2016-12-06 | نجلة حمود
طفح كيل أبناء عكار  من ممارسات موطفي " هيئة أوجيرو"، والتعاطي اللامبالي مع المشاريع الحيوية الخاصة بالمحافظة، إن كان في ما يتعلق بتنفيذ المشاريع، أو تأمين خدمة الانترنت الى مختلف البلدات وفقا للوعود التي سبق ان أطلقها مسؤولو أوجيرو والتي تعد من أبسط حقوق العكاريين، الأمر الذي دفع بعضو "لجنة الأشغال النيابية" النائب معين المرعبي الى التقدم بإخبار الی التفتيش الهندسي والتفتيش المالي للتحقيق بعقد تلزيم مد خطوط أرضية للهاتف تجريها منذ شهر ايار الماضي هيئة اوجيرو علی طريق عرقا – كفرملكي.
لماذا القطيعة بين «القوات» ومحافظ عكار؟
2016-12-05 | نجلة حمود
لا تخفي قيادة «القوات اللبنانية» عتبها على محافظ عكار عماد لبكي، الذي لطالما كان من أبرز المناصرين لها بل من المقربين من معراب، إلا أن جملة من التراكمات أدت الى توتر العلاقة وصولا الى قطيعة.
لم يعد الخلاف مقتصراً على الفرز الذي حصل بسبب انتخابات بلدية القبيات، التي أسفرت عن فوز لائحة «قرار القبيات» المدعومة من النائب هادي حبيش بعد انضامه الى تحالف الوزير السابق مخايل الضاهر وعبدو عبدو و «الكتائب»، على لائحة «أهل القبيات» المدعومة من حزبي «القوات» و «التيار الحر».
وبات معلوما أن هامش التفاهمات ضاق عقب نتائج هذه الانتخابات بسبب ما اعتبره حزب «القوات اللبنانية» تسهيلات ادارية ولوجستية للائحة المنافسة، بالرغم من علم لبكي المسبق بأن «فيتو» (عوني، قواتي) موضوع على النائب حبيش الذي بات في مأزق فعلي لكونه الأضعف مسيحيا على صعيد كل محافظة عكار، وذلك بعد خسارته حزب «القوات» الذي كان يشكل الرافعة السياسية له في الانتخابات النيابية السابقة
المزيد
جريدة اليوم
جاري التحميل