فاديا دعبول
 
إقرأ للكاتب نفسه
كرياكوس: أخبار الموت تملأ أسماعنا
2016-12-23 | فاديا دعبول
وجه متروبوليت طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الارثوذكس المطران افرام كرياس رسالة الميلاد الى ابنائه في الرعايا وقد استهلها بالقول" نحتفل بميلاد السيد المسيح، فيما تعصف بالشرق الأوسط رياح القتل والدمار. ويعبر الناس عن فرحهم بهذا العيد بالمظاهر البراقة، وأبرزها شجرة الميلاد التي تملا المنازل ومفارق الطرقات، والتي تشير إلى شجرة الحياة.. لكن أخبار الموت تملأ أسماعنا."
الكورة: مشروع الصرف الصحي يقطع طريق بحبوش
2016-12-04 | فاديا دعبول
يعاني اهالي بلدة بحبوش منذ ما يقارب الشهر من انقطاع الطريق العام الذي يربط بلدتهم ببلدة بزيزا جراء اعمال الحفريات الجارية لمد خط جر رئيسي للصرف الصحي لقضاء البترون، حيث ان اعمال المشروع تسير ببطء شديد، وتؤدي الى شل حياة المواطنين الذين يضطرون لسلوك طريق بزيزا من جهة داربعشتار للوصول الى منازلهم، عدا عن المشقات التي يتكبدها الطلاب وابناء المنطقة والموظفين المتوجهين يوميا الى المجمع الصحي في البلدة او الى المدرسة المهنية.
ويرى الشيخ محمد جواد محسن في كتاب مفتوح الى من يعنيهم الأمر، أن هناك الكثير من الاهمال واللامبالاة بفعل هذه الحفريات، مستنكرا" تمديد شبكة للصرف الصحي لمناطق البترون من دون ان يستفيد ابناء بحبوش منها"، مستعرضا" مستوى الضرر على مصالح كل أهالي البلدة والجوار.
الكورة: الأهالي في مواجهة شركات الترابة
2016-11-22 | فاديا دعبول
بعدما سجّلت أعلى نسبة وفيات بالأمراض السرطانية في القرى المحيطة بشركات الترابة في الكورة، يهدّد الكورانيون بخطوات تصعيدية، إذا لم تلتزم الشركات المذكورة بالشروط البيئية المنصوص عليها في القوانين.
المخاوف الكبيرة الناتجة عن التلوث وحّدت رؤية أبناء الكورة تجاه الملف على اختلاف توجّهاتهم وانتماءاتهم. دق الجميع ناقوس الخطر مع ارتفاع نسبة الأمراض الفتاكة التي تصيب الكورانيين، مطالبين بضرورة وضع حدّ لهذه الشركات وتخييرها: إما الالتزام بالمعايير البيئية أو الإقفال التام.
يؤكد رئيس اتحاد بلديات الكورة كريم بو كريم العمل على إيجاد حلول للواقع الحالي، «لاسيما أن الشركات تعمل بشكل غير قانوني»، لافتاً النظر إلى «أن الاتحاد بصدد تحرك قانوني وشعبي، لذا تشكلت لجنة من البلديات والمهتمين بالبيئة للبحث بالأمر ليس من الباب العلمي بل القانوني أيضاً، بهدف تجهيز ملف وتقديمه للقضاء بالتزامن مع تحرك شعبي».
بدوره، يطالب منفذ عام الكورة في «الحزب السوري القومي الاجتماعي» جورج البرجي شركات الترابة في شكا» بـ «تحسين شروطها البيئية»، معبّراً عن رفض أبناء القضاء
اليازجي: لتفعيل المشاركة الأرثوذكسية
2016-11-21 | فاديا دعبول
عبّر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي، خلال عظة قداس الأحد في دير سيدة البلمند البطريركي، عن سعادته بالاحتفال بعيد الاستقلال هذا العام مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون «الذي أعاد انتخابه الانتظام إلى الحياة الدستورية في لبنان، وفتح وعوداً كبيرة للشعب اللبناني بمستقبل أفضل، يتنفس فيه هذا الشعب الطيب الصعداء من ضغوط الظروف الاقتصادية والاجتماعية والإنمائية والبيئية القاسية التي يرزح تحت وطأتها منذ سنوات، ويشعر باحتضان الدولة له، فلا تعود حقيبة السفر اقصى طموحٍ لأبنائه كما عبّر فخامة الرئيس في خطاب القسم».
وشكر يازجي الرئيس تمام سلام على قيادته الحكيمة للحكومة، «في ظل ظروف صعبة»، وبارك «لرئيس الحكومة المكلف سعد الحريري»، وأمل أن «يتمكن قريباً جداً من تشكيل حكومة تتأمن فيها الشراكة الوطنية الفعلية وتكون قادرة على تحقيق ما جاء في خطاب القسم، وتتمثل فيها الطائفة الأرثوذكسية بوزراء قديرين يعبِّرون عن الوجدان الأرثوذكسي».
افتتاح محكمة للسير في اميون
2016-11-10 | فاديا دعبول
افتتح القاضي المنفرد في محكمة اميون الرئيس اميل العازار محكمة السير المستحدثة في القضاء بعد متابعة حثيثة منه استمرت لما يقارب الاربعة اشهر ونصف.
وهذه المحكمة هي اول محكمة سير افتتحت على مستوى الاقضية اللبنانية، في ظل قانون السير الجديد الذي اعاد مؤخرا الاختصاص بالنظر بقضايا السير للقضاة المنفردين في المناطق، الى جانب كل القضايا الاخرى والجرائم التي تدخل ضمن صلاحياتهم.
مركز للسجل العدلي في الكورة
2016-11-08 | فاديا دعبول
بعد نحو اربع سنوات ونصف السنة من المساعي والجهود المتواصلة، افتتح مركز السجل العدلي في الكورة، أمس، وباشر رئيسه المؤهل اول علي الايوبي عمله في خدمة المواطنين واستقبال معاملاتهم الى جانب ست عناصر من الشرطة القضائية.
ويؤكد رئيس اتحاد بلديات الكورة المهندس كريم بو كريم ان الافتتاح جاء بهدف تسهيل معاملات المواطنين، وتجنيبهم متاعب التوجه الى مركز المحافظة في طرابلس لاجراء معاملاتهم. وهذه الخدمة لا تقتصر على الكورانيين وحسب بل تشمل اقضية البترون وزغرتا وبشري والاقضية المجاورة، ويشير الى ان مساعيه انطلقت من منحى تطبيق اللامركزية الخدماتية بحد ادنى، في ظل العراقيل التي تحول دون تطبيق اتفاق الطائف الذي ينص على اللامركزية الادارية الموسعة. " لافتا النظر الى ان" اولى الخطوات لتحقيق هذا الانجاز انطلقت في عهد وزير الداخلية السابق مروان شربل، واستكملت مع الوزير نهاد المشنوق، وقد زرناه مع نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري ما ساهم في تسريع الافتتاح، وتعيين رتباء من الدورة الاخيرة بعد تخرجهم وتدريبهم واعدادهم للعمل".
الكورة: الدفاع المدني مُهدَّد!
2016-10-17 | فاديا دعبول
اندلع حريق في دده وهدّد المنازل المجاورة، اتصل الأهالي بالدفاع المدني الموجود في البلدة، فكان الرد صاعقاً: «ليس لدينا القدرة على إطفاء الحريق بسبب توقف البلدية عن تغطية نفقات صهاريج المياه». كادت النيران تلامس المنازل لولا قيام عمال ورش البناء بإخماده.
تعتمد مراكز الدفاع المدني الموزعة في الكورة بين بلدات دده وانفه واميون وكفرحاتا على المتطوعين في عمليات الإطفاء، فيما تغطي البلديات بعض المصاريف الاساسية، والنقص في الآليات، وغياب تطوير وتجهيز المراكز لتشمل الإسعاف.
مركز دده الذي يعد الأكثر فعالية، لكونه يضم أكثر من 13 متطوعاً نشيطاً وكفوءاً، لا يملك الا سيارة اطفاء واحدة، على الرغم من انه يغطي بلدات دده، بكفتين، راسمسقا، البحصاص، بترومين، عابا، عفصديق، قلحات، فيع والنخلة، وغالباً ما تتم الاستعانة به لإطفاء الحرائق في اميون وكفرحزير وغيرهما. وقد سجل المركز 49 عملية إطفاء خلال شهر واحد. المركز لا يملك سيارة اسعاف، واقرب مركز للصليب الاحمر هو في اميون او طرابلس. وهو أيضاً غير مجهز باللباس والعتاد المطلوبين لعمليات الاطفاء. ما يشكل في احيان كثيرة خطراً على حياة المتطوعين. وعند كل مهمة إطفاء، تتنقل سيارة الدفاع المدني من بلدة الى أخرى بحثاً عمن يزوّدها بالمياه، وغالباً ما تجد نفسها مضطرة الى شراء
زيت زيتون الكورة: أمراض ومنافسة
2016-10-14 | فاديا دعبول
تتواصل معاناة مزارعي الزيتون في الكورة، في ظل اجتياح مرض عين الطاووس لكروم الزيتون، وغياب الدعم المطلوب من الدولة وإغراق الأسواق المحلية بالزيت المستورد.
أكثر من مليوني شجرة معمرة تقريبا معرضة للمرض، الأمر الذي دفع اتحاد بلديات الكورة إلى دعوة رؤساء البلديات لاجتماع «بهدف تنظيم عملية القطاف وتحديد بدلات العمال بالساعات، وتشجيع بيع الانتاج المحلي دعما للمزارع».
كما عقدت «لجنة الطوارئ في تجمع الهيئات الممثلة لقطاع الزيتون في لبنان» اجتماعاً في كفرحزير ناقشت فيه موضوع الزيت المستورد، معتبرة انه المشكلة الاساسية التي تهدد قطاع الزيتون، ودعت المزارعين «إلى التحرك في حال استمرار إغراق الاسواق بالزيت المستورد»، برغم ان وزارة الزراعة اللبنانية منعت منذ أسابيع استيراد زيت الزيتون، وتعهد وزير الزراعة بعدم إعطاء أي إجازات استيراد لزيت الزيتون.
وإذ يشير جوزيف منصور (احد اصحاب المعاصر الكورانية) الى ان ما يقارب ربع الزيت الكوراني من النخب الممتاز لا يزال منذ العام الفائت في الخوابي، يرى رئيس مجلس إنماء الكورة جورج جحى ان سهول الكورة الوسطى في اميون وبشمزين وبطرام وكفرحزير يتراجع إنتاجها سنويا، وتكاد مواسم اشجارها التي تقدر بـ400 الف شجرة تقريبا تشح،
«بايك الكورة الثاني».. مساحة للمحبة والفرح
2016-10-10 | فاديا دعبول
بدأت جمعية «سوشيل» بتحقيق هدف «الدراجة للجميع»، من خلال تمددها من طرابلس الى الكورة وعبرها مستقبلا الى مختلف المناطق الشمالية لتعميم ثقافة الدراجة التي دخلت أمس الى أميون لتتماشى مع تطلعات القضاء الأخضر في الحفاظ على البيئة واعتماد النقل النظيف، وذلك من خلال «بايك الكورة الثاني» الذي أقيم بدعوة من بلدية أميون تحت رعاية اتحاد بلديات الكورة، وتنظيم جمعية «سوشيل واي» بالشراكة مع بلدية أميون، وبيروت باي بايك، وبايك لبنان، وبدعم من وزارة الشؤون الاجتماعية.
«بايك الكورة» الثاني الذي أقيم تحت شعار «طفولتي حقي» بهدف لفت الأنظار الى حقوق الأطفال، شارك فيه نحو 700 دراج انقسموا الى ثلاث فئات انطلقت تباعا: المحترفين (23 كلم) الهواة (10 كلم) والعائلات (5 كلم)، وذلك بمواكبة الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والصليب الأحمر اللبناني الذي أقام نقاطا ثابتة على كل المسارات.
وقد أطلقت البالونات في سماء الكورة إيذانا بالانطلاق وسط أجواء من الفرح خيمت على الحضور الذي جاء من مختلف أنحاء الكورة، وعلى وقع الموسيقى والأغاني واللوحات الفولكلورية والتراثية، والألعاب البهلوانية على الدراجة الهوائية
المزيد
جريدة اليوم
جاري التحميل