عماد الزغبي
 
إقرأ للكاتب نفسه
مدارس مسائية متهمة بالتجارة في الامتحانات الرسمية
2016-06-14 | عماد الزغبي
تبحث أم زكي عن مصرف قريب لمركز الامتحانات في «متوسطة شكيب ارسلان الرسمية» في فردان. يضحك عنصر قوى الأمن، ويحاول طمأنتها بأنه جرى الكشف ليلاً على المنطقة، ووضعت أشرطة تحظر وقوف السيارات. تخوف أم زكي نابع مما عرفته منطقة الظريف ليل الأحد الفائت، من تفجير إرهابي استهدف مصرف «لبنان والمهجر»، وتضررت بنتيجته «ثانوية رينيه معوض الرسمية» في رمل الظريف، ما استدعى نقل الطلاب إلى متوسطة أرسلان.
يسجل للمنطقة التربوية في بيروت، ولدائرة الامتحانات في وزارة التربية، سرعتهما في التعامل مع ما حصل حرصاً على حقوق الطلاب وعدم تضييع وقتهم. فبعد التفجير الإرهابي، وبالتالي نقل مكان الامتحان إلى متوسطة أرسلان. وتؤكد رئيسة المركز سهام توتنجي أنه فور موافقة وزير التربية والتعليم العالي الياس بوصعب على قرار نقل مركز الامتحان، عمل فريق المراقبة منذ الخامسة فجراً على تحضير الغرف لاستقبال المرشحين وعددهم 132، بعدما انسحب منهم 19 مرشحاً، كان آخرهم طالباً يوم أمس.
تركز العمل على توزيع الطلاب على الغرف كما كان يفترض أن يكون في مركزهم الأساسي، تقول توتنجي: «حاولنا عدم تغيير أماكن جلوس الطلاب، ونجحنا في ذلك».
وأبدى الطلاب ارتياحهم لمادة الفيزياء التي احتاجت كما مادة علوم الحياة كامل الوقت المخصص لها، وفي الإجمال لم تبرز أي اعتراضات من الطلاب، وعلى قول آية: «من درس
"العربية المفتوحة": لربط مخرجات التعليم بسوق العمل
2016-06-05 | عماد الزغبي
علت الأصوات في الفترة الأخيرة تنادي قطاعات الإنتاج المختلفة للقيام بواجباتها وتحمل المسؤولية تجاه مخرجات التعليم العالي، وأن سوق العمل هو الذي يتحمل في المقام الأول مسؤولية التوائم مع هذه المخرجات، وبين قائل إن على الجامعات القيام بدورها لجهة التكيف مع أسواق العمل ومع متطلبات القطاعات الإنتاجية، وانطلاقا من هذا الواقع عمدت "الجامعة العربية المفتوحة" إلى إجراء دراسة ميدانية بين الجامعات وسوق العمل.
ركز مؤتمر "مخرجات التعليم العالي وسوق العمل" الذي عقدته الجامعة برعاية وزير العمل سجعان قزي، على أن التعليم العالي والبرامج الأكاديمية المطروحة، لا ترتبط فقط بأسواق العمل، بل انها ترتبط كذلك بالتطورات التقنية والاستحداثات التكنولوجية، وبالحركة العلمية والفكرية والاجتماعية والثقافية في المنطقة والعالم، كما أكد وزير التربية الأسبق خالد قباني.
وجرى خلال المناقشات الإشارة إلى أن سوق العمل يتأثر مباشرة بالتطورات الطارئة في الحقول التعليمية وتطور البرامج الأكاديمية إقليمياً وعالمياً، بحسب وزير التربية التونسي الأسبق رفعت شعبوني، الذي رأى أن التعليم العالي يواجه تحديات في العلم والمعرفة والتكنولوجيا
الفيزياء سهلة وبو صعب يتعهد إقفال «الدكاكين»
2016-06-04 | عماد الزغبي
ينتظر تلامذة شهادة «المتوسطة» الرسمية، امتحانات اليوم الأخير في مواد الكيمياء والتربية والتاريخ، للاستفادة من بعض العلامات الإضافية، والحصول على تقدير، خصوصاً أن هذه المواد تعتبر سهلة قياساً على المواد التي سبق وخضع لها التلامذة.
يبدي التلامذة رضاهم على نوعية الأسئلة «السهلة»، وفي مركز الاحتياجات الخاصة «مدرسة عبد الله العلايلي»، يرفض محمد وزملاؤه من الصم والبكم، أي وجود في الغرفة لغير المراقبين المكلفين مراقبة الامتحانات، بعدما اعتادوا على المراقبين، وارتاحوا لهم. لا يريد محمد أن يشتت أحد أفكاره، «كنت مركز وصار في عجقة لما أجا الوزير ما عاد فيّ ركز». يؤكد رئيس المنطقة التربوية محمد الجمل أن الجميع أعطي لهم وقت إضافي أكثر من الوقت الضائع.
بعض التلامذة أصحاب الاحتياجات الخاصة رفضوا دخول أحد إلى غرفتهم، ولا أن يتم تصويرهم، ونزل وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب عند رغبتهم، متفهماً وضعهم.
خضع للامتحانات أمس 19 تلميذاً من أصحاب الاحتياجات الخاصة، ونحو 300 تلميذ من ذوي الصعوبات التعلمية، بعضهم عبر عن كره لمادة الفيزياء، والبعض الآخر وجدها سهلة ومن ضمن المنهاج، ويؤكد الجمل أن التلامذة بطبيعتهم لا يحبون الفيزياء كونها مادة جافة، لكن الأسئلة كانت عادية وغير صعبة
أسئلة سهلة في اليوم الأول لـ «المتوسطة» وارتياح للرياضيات
2016-06-01 | عماد الزغبي
تنتظر أم زهير ابنتها أمام مركز الامتحانات. لا مكان آخر تذهب إليه، بعدما أوصلت ابنتها إلى «ثانوية خالد بن الوليد» التابعة لـ «جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية» في البربير، ولا تستطيع ترك ابنتها تعود وحدها إلى منطقة عرمون. أم زهير واحدة من عشرات الأمهات اللواتي انتظرن خروج أبنائهنّ من الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة (البريفيه)، في يومها الأول.
تتولى أم زهير نيابة عن «جيرانها الجدد»، شرح السبب الذي دفعها للانتطار على رصيف الشارع، باستثناء بُعد مكان السكن، «سهرت مع ابنتي سناء طوال عشرة أيام، وراجعنا جميع مواد الامتحانات معاً..». تبدي الأم تخوفها من استعجال سناء في كتابة الأجوبة من دون التنبه إلى السؤال جيداً، لكن عند خروج سناء ومراجعة المسابقة «السهلة»، تهتف أم زهير بأعلى صوتها «رح تنجح.. رح تنجح».
أما صادق شريح وهو تلميذ في «مدرسة عكا» التابعة لـ «الأونروا»، فلم ينتبه لسؤال الجغرافيا بأن المطلوب كتابة اسماء المدن في السؤال الأول من الشمال إلى الجنوب، فكتبها من الجنوب إلى الشمال. وأيضاً واجه صعوبة في سؤال الرسم في الرياضيات، ومع ذلك يثق بنجاحه
«التربية» تتجه لإلغاء الشهادة «المتوسطة»
2016-05-23 | عماد الزغبي
كشفت مصادر تربوية لـ «السفير» عن وجود نية جدية لإلغاء الشهادة المتوسطة لدورة العام الحالي استنادا الى اقتراح قانون، وبناء على استشارة هيئة التشريع والاستشارات. وأكدت المصادر أن العمل جار للسير بهذه الخطوة قبل تسعة ايام من موعد الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة، والتي تبدأ في مرحلتها الاولى بالشهادة المتوسطة في 31 أيار الحالي.
وسبق لـ «السفير» ان تناولت الموضوع، غير ان وزارة التربية تركت الموضوع معلقا بين النفي وعدم التاكيد لتظهر حقيقة الأمر من خلال المراسلات التي قامت بها الوزارة مع هيئة التشريع والاستشارات والتي جاءت ايجابية لجهة الموافقة على إلغاء الشهادة المتوسطة. وقد حصلت «السفير» على نسخة من كتاب المدير العام للتربية ورئيس اللجان الفاحصة فادي يرق، والذي حمل رقم الصادر 5338/3 يقترح فيه لوزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب الغاء الشهادة المتوسطة، استنادا الى كتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء الرقم 961/ ص تاريخ 7 ـ 5 ـ 2016.
ويشير يرق في اقتراحه إلى انه «بعد الاطلاع على استشارة هيئة التشريع والاستشارات الرقم 179/1/2016ـ 211/2016 تاريخ 16ـ 3 ـ 2016، نقترح الموافقة على مضمون هذه
إمتحان الإنكليزي الدولي في "اللبنانية الدولية"
2016-05-20 | عماد الزغبي
تنوعت النشاطات في "يوم التربية الخامس" في كلية التربية في "الجامعة اللبنانية الدولية"، وقدم طلاب الكلية والدراسات العليا مشاركات تفاعلية مختلفة، إنطلاقاً من أن التعلم يجب أن يخرج إلى خارج الجامعة، من خلال معرض تربوي- إجتماعي، تخلله بيع منتوجات منزلية، وآخرى جاهزة، إلى عروض ومنصات لأهم أعمال طلاب الكلية طوال العام الدراسي، على أن يعود ريع هذا المهرجان إلى "مركز الصم والبكم اللبناني".
إلى جانب اليوم التربوي، وقّع "المجلس الثقافي البريطاني" والجامعة، إتفاقية تتيح للجامعة أن تنظّم، في جميع فروعها، عقد إمتحان اللغة الإنكليزية الدولي IELTS) ـ نظام إختبار اللغة الإنكليزية الدولي) المعروف على نطاق العالم، كما ستعتمد إمتحان Aptis كامتحان تحديد لغة لطلابها الجدد.
تخلل المهرجان، النشيد الوطني من قبل الطالب السوري عمر فرح، وعرض من مجموعة طالبات حول أهمية التعلم، إضافة إلى مجموعة من الأنشطة التربوية التي يقوم أساتذة من الجامعة مع ذوي الاحتيجات الخاصة، وأفلام وثائقية عن دور الجامعة في تعليم نحو 400 أستاذ سوري استفادوا من منح من الجامعة، لتعلم تدريس المناهج الحديثة للتلامذة السوريين النازحين، بالتعاون مع "الجمعية اللبنانية للبحث العلمي"، واستفادة نحو 150 معلماً (طالب دبلوم) بالتعاون بين الجامعة و"الأونروا"، لتدريس التلامذة
مكتب إلكتروني لذوي الاحتياجات الخاصة
2016-05-19 | عماد الزغبي
فاز مشروع (DIMER) - "دايمر" الذي يجمع بين حاجات أفراد المجتمع العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال تقديمه برنامجاً إنمائياً هو عبارة عن طاولة أو مكتب الكتروني مزوّد بشاشة تعمل باللمس ونظام تشغيل متقدم ليتم استخدامه في الجامعات والمدارس، الشركات، المؤتمرات وغيرها من المؤسسات.
اتخذت تسمية (DIMER) من الأحرف الأولى لفريق العمل الطلابي، وهم: دعاء، إبراهيم، مليكة، إيمان وربيع، وعمل هذا الفريق الطالبي على إيجاد الحلول لذوي الاحتياجات الخاصة عبر استخدام التكنولوجيا بسعر رخيص.
الامتحانات الرسمية: رفع بدل المراقبة وزيادة المراكز وتصحيح في المناطق
2016-05-17 | عماد الزغبي
تتسابق دائرة الإمتحانات في وزارة التربية مع الوقت، مع اقتراب موعد الامتحانات الرسمية لشهادتي الثانوية العامة والمتوسطة، المحدد في نهاية آيار الحالي، من دون أن تظهر بوادر اكتمال هذه الاستعدادات، بعكس السنوات السابقة التي كانت فيها التحضيرات الإدارية واللوجستية تكون منتهية، ولا يبقى سوى وضع اللمسات الأخيرة عليها، إن لجهة تأمين مراكز الامتحانات أو توزيع المراقبين والمصححين، وحتى توزيع الطلاب على المراكز.
وتبعاً لقرارات وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، باشرت دائرة الامتحانات في الوزارة، اتخاذ خطوات لتغيير وتطوير الامتحانات وتصحيح الثغر التي تعتريها، من الجهة التنظيمية. وتستند هذه الخطوات على أن تعتمد الشهادة الرسمية على أفضل الوسائل الإدارية والتربوية والفنية والتكنولوجية من بنك الأسئلة حتى النتائج، كما أن تكون الامتحانات وسيلة تقييم وقياس ناجحة، للمباشرة في إصلاح هذه المنظومة من الأساس، بحسب مصدر مسؤول في الوزارة.
وتبدأ هذه الخطوات من طلبات الترشيح التي باتت تتضمن رقم هاتف وعنواناً إلكترونياً لكل مرشح كي تصله النتيجة في الوقت نفسه مع غيره. وأن تكون مراكز الامتحانات أصغر
"التنسيق" ترفض اقتراح الهيئات الاقتصادية
2016-05-12 | عماد الزغبي
خصصت "هيئة التنسيق النقابية" مؤتمرها الصحافي للرّد على الهيئات الاقتصادية والتجارية (نقولا شماس) حول اقتراحه توزيع مليار دولار من "المصرف المركزي" على مليون عائلة لبنانية، معلنة رفضها لهذا الاقتراح، ومعتبرة أنه "دليل إفلاس للنهج الاقتصادي الذي اعتمدته الطبقة الحاكمة بشقيها السياسي والاقتصادي"، مؤكدة أنها تطالب بحقها بزيادة الرواتب بالنسب عينها التي أعطيت للقضاة وأساتذة "الجامعة اللبنانية"، و "لسنا رعايا يقبلون المكرمات والهبات من الحاكم".
وانتقدت الهيئة، أصحاب "المؤسسات التربوية الخاصة"، الذين يطالبون المعلمين عند خروجهم للتقاعد أو تركهم لعملهم، برد ما قبضوه من غلاء معيشة، متوجهة للجان الأهل بتذكيرهم أنه سبق لهذه المؤسسات أن زادت أقساطها مرات، تحت ذريعة دفع غلاء المعيشة للمعلمين.
المزيد
جريدة اليوم
جاري التحميل