عبد الرحيم شلحة
 
إقرأ للكاتب نفسه
«مغر الطحين»: شاهد تاريخي على وجود مدينة
2016-03-26 | عبد الرحيم شلحة
تُجري بلدية بعلبك بالتعاون مع مجلس الإنماء والإعمار، في الأيام المقبلة، احتفالاً بانتهاء أعمال مشروع الإرث الثقافي، برغم كلّ الملاحظات الدراسيّة والتنفيذيّة. كما تتابع إحدى الشركات ترميم بعض أقسام قلعة بعلبك، خصوصاً معبدي باخوس وفينوس.
ولكن، وعلى بعد أقلّ من كيلومترين، يقع موقع أثري في غاية الأهميّة، ويعود تاريخ إنجازه إلى عشرات آلاف السنين، ولكنّه يعاني من طمس بفعل تدخّل بعض الأهالي أثناء فترة الحرب الأهليّة، فضلاً عن غياب الاهتمام الرسميّ، خصوصاً من قبل مديريّة الآثار.
«مغر الطحين» تسمية أطلقها أهالي بعلبك على هذا الموقع، وذلك بسبب تفتّت صخوره جرّاء الحفر، حتى باتت تشبه الطحين. كما يُسمّى بمغر الزئبق، بحسب التسمية التي أطلقتها عليه لجنة ألمانيّة زارت الموقع.
يقع المغر وسط حيّ الشراونة شمال غرب المدينة، وسط مساحة واسعة من الصخور، وهو عبارة عن عشرات المغاور المتداخلة بأنفاق ذات أشكال هندسيّة غير متناسقة، وإن حفر على أبواب بعض مغر الحراسة رسوم هندسيّة نصف دائرية ومستطيلة
محطة تكرير المياه المبتذلة في إيعات: إهمال مزمن
2016-03-26 | عبد الرحيم شلحة
بعد أكثر من ثماني سنوات على تشغيل محطة تكرير المياه المبتذلة في سهل ايعات، والتي تعالج مياه الصرف الصحي لمدينة بعلبك والبلدات المجاورة لا تزال عملية التشغيل تعاني من عقبات ميكانيكية وتشغيلية الأمر الذي يؤدي إلى انبعاث روائح كريهة تصل مداها إلى كامل احياء بلدة ايعات التي تبعد عن موقع المحطة نحو 2 كلم.
ضاق صدر أهالي بلدة ايعات والاهالي خصوصا القاطنين في جوارالمحطة من حجم الاضرار التي يواجهونها، ما دفعهم لتسجيل الاعتراضات لدى الشركة المشغّلة، كما تقدمت البلدية بأكثر من عشر كتب الى محافظ بعلبك ـ الهرمل، ووزارات الداخلية والبيئة والصحة والزراعة والطاقة ومجلس الانماء والاعمار لمعالجة الروائح المنبعثة من المحطة وتجهيز النواقص، لكن رغم كل النشاط المطلبي لم يجد الأهالي اذانا صاغية، ما اضطرهم إلى إعلاء الصوت في وجه كل المعنيين علّها تتم معالجة المسائل قبل الوصول الى اتخاذ خطوات تصعيدية ليس اقلها ايقاف عمل المحطة واقفال الطرقات الواصلة اليها.
ونتيجة لحجم انبعاث الروائح الكريهة خصوصا في فترات عدم تشغيل المراوح الكبيرة لضخ الاوكسجين اضطرت ادارة المدرسة الرسمية الى اقفال ابوابها امام الطلاب ليومين خلال العام الدراسي الحالي
تكريم 47 أما في بعلبك
2016-03-18 | عبد الرحيم شلحة
كرمت "دوحة البقاع الثقافية" 47 أما لمناسبة عيد الام في احتفال اقيم في قاعة فندق كنعان في بعلبك.
تحول الاحتفال للاشادة بدور الام وتربيتها اجيالا لبناء الوطن، والقى رئيس البلدية حمد حسن كلمة عاطفية عن الام ودورها التي تجاوزت فيه كل الادوار حتى وضعت الجنة تحت اقدامها. وتطرق حسن الى المشاريع الانمائية التي تقوم بها البلدية من خلال اموال الصندوي البلدي والهبات من الجهات المانحة والتي تجاوزت بمجملها اضعاف ميزانية البلدية لعدة سنوات.
بعلبك: السياسة تقسم مدرسة إلى اثنتين
2016-02-20 | عبد الرحيم شلحة
شُيّد المجمع التربوي في مدينة بعلبك وضم أربعة مبانٍ. خصص الأول للروضات والثاني للابتدائي فيما خصص الثالث لصفوف المرحلة المتوسطة، والرابع للمرحلة الثانوية.
لدى الانتقال إلى المجمع الجديد تم إقفال العديد من المؤسسات التربوية داخل المدينة، خصوصاً المستأجرة منها. ليبقي في المدينة مدرستان متوسطة للغة الانكليزية، وابتدائية (تضم أيضاً مرحلة متوسطة) تملكهما وزارة التربية. واستمر الحال على هذا المنوال لسنوات عدة.
بعد تعيين محافظ لبعلبك الهرمل تم اختيار المدرسة الابتدائية كمركز مؤقت للمحافظة، وتم نقل المدرسة إلى المجمع التربوي، بموجب قرار من وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب (894/م/2015)، حيث جرى توزيع تلامذتها ومعلميها وأغراضها على الابتدائية والمتوسطة الموجودتين في داخله.
لكن لاحقاً وبعد اعتراض مديرة الابتدائية المنقولة (كتاب مسجل تحت الرقم 21975/3 تاريخ 29 كانون الثاني 2016)، والتي لم تقبل الالتحاق بالمركز الذي حددته لها الوزارة والمنطقة التربوية، تراجع وزير التربية عن قراره الأول، بعد أن كان العام الدراسي للتلامذة بدأ على أساس دمج المدرستين في واحدة. فأصدر الوزير قراراً جديداً بتقسيم
متطوّعو الدفاع المدني يعتصمون أمام بلدية بعلبك
2016-02-09 | عبد الرحيم شلحة
تجمّع عشرات متطوّعي الدفاع المدني أمام بلدية بعلبك، حيث كان في استقبالهم رئيس البلدية حمد حسن، الذي أعلن وقوفه إلى جانبهم في مطالبهم ومؤازرتهم "لأنّ قضيتهم محقّة".
وسأل حسن "إلى متى يجب الانتظار لإنصافهم"؟ مؤكّداً ضرورة السّعي إلى بناء "الوطن العادل لجميع أبنائه وطوائفه ولجميع العاملين في الحقل العام".
وقال المتطوّع يوسف الملاح "البعض يقول لنا أنتم متطوّعون فلماذا تريدون أن تصبحوا مثبتين وتخسروا صفة التطوع، فنجيب إذا تقدم لبناني إلى دورة للانتساب إلى المؤسسة العسكرية فهل يخسر وطنيته ومحبته للوطن"؟ متسائلاً "ألا يحقّ للّذين تطوّعوا في الدفاع المدني منذ سنوات ان يتثبّتوا"؟  
وأشار إلى أنّهم أكّدوا للبطريرك الماروني بشارة الراعي أنّ مطلبهم ليس سياسيّاً إنّما من أجل التّثبيت"، مؤكّداً "أنّنا لا نرضى بالتّثبيت إلا بعرق جبيننا لأنه حق لنا".
غدير الطويل ينتظر إنسانية المجتمع
2016-02-01 | عبد الرحيم شلحة
"حلمي الأول ان أتمكن من السير بشكل طبيعي كرفاقي في المدرسة، ومن ثم اتخصص في الطب قسم الدم لأعالج نفسي والمصابين مثلي بمرض الهيموفيليا، او بما يعرف شعبيا بمرض (الناعور)،  وزيادة في سيلان الدم".
غدير الطويل ابن الرابعة عشر من عمره، نازح سوري من حمص يعاني زيادة ميوعة في الدم منذ الولادة، والنقص لديه في تخثر الدم يصل إلى واحد في المئة فيما الإنسان العادي يكون بين ال 35 و40 %.
"الناس للناس" في عرسال واللبوة والعين والنبي عثمان
2016-01-28 | عبد الرحيم شلحة
التقى 100 شاب من بلدات البقاع الشّمالي، عرسال واللبوة والعين والنبي عثمان، يوم الخميس، رفضاً لنزاعات الجيران، وسعياً للتواصل بين شباب المنطقة بهدف تعزيز السّلم الأهلي واستخدام وسائط الخير في عملية تحويل النزاع إلى وجهته الأصلية، ورفضاً لمنطق الصّراع المذهبي، بدعوة وتنظيم من "الجمعيّة اللبنانية للدرسات والتدريب"، ضمن مشروع "النّاس للنّاس".
حضر اللقاء، رئيس جمعية الدّراسات الدكتور رامي اللقيس، ومخاتير البلدات وفعالياتها، ويتضمن المشروع، حملتي تبرع لمساعدة العائلات الأكثر حاجة، (حملة توزيع ثياب وحملة توزيع المؤن) بالإضافة إلى تأهيل مركز الجمعية في بلدة عرسال.
بعلبك: مبادرة في دار الواسعة لحل مشكلة النفايات
2016-01-27 | عبد الرحيم شلحة
بلدة دار الواسعة القابعة  في السلسلة الغربية لجبال لبنان متميزة بجمال طبيعتها، وبساتين التفاح فيها، كما تشكل بعض هضابها موقعا لتصنيع حشيشة الكيف منذ عشرات السنين، اضافة الى انها تأوي لعشرات المطلوبين من العدالة، لكنها ايضا من البلدات التي لا تُرى فيها الدولة الا ادات قمع وملاحقة، فالخدمات فيها شبه معدومة والبنى التحتية تقتصر على نفعية هنا او مساعدة هناك، ما حول البلدة الى بلدة مهجورة بفعل حاجة الناس الى فرص العمل وسبل العيش.
ما تبقى من أهالي البلدة جعلهم يعيشون في ظروف صعبة، أمر دفع بالجمعيات الأهلية إلى أن تلتفت لمشاكلهم الحياتية والبيئية فكانت مبادرة "الجمعية اللبنانية للدرلسات والتدريب" في البحث عن حل لأزمة النفايات في البلدة عبرمشاركة المجتمع المحلي في تحديد المشكلات والسعي إلى حلها.
مشكلة النفايات تشكل واحدة من التحديات الكبيرة التي تواجه سكان هذه البلدة، إذ لا توجد آلية لجمع النفايات وهو ما كان يضطر الأهالي الى جمع نفاياتهم ورميها بطريقة عشوائية في مساحة ارض "مزبلة" على اطراف البلدة.
العاصفة دون التوقعات في بعلبك
2016-01-26 | عبد الرحيم شلحة
فعل العاصفة الثلجية "تالاسا" التي تضرب لبنان، كان اقل مما جرى الحديث عنه في مراكز الأرصاد الجوية، فالطقس العاصف وسرعة الرياح كانت تؤثر سلبا على كميات الثلوج المتوقعة، إذ كانت الرياح تمزق الغيوم وتخفف من حجم تساقط الثلوج.
فقد بلغت كمية متساقطات الثلوج في بعلبك صباح الاثنين داخل مدينة بعلبك 10 سنتيمترات، فيما بلغت في الجبال المحيطة بالمدينة نحو 30 سنتيمترا .
وقد قامت جرافات بلدية بعلبك بفتح الطرق منذ الصباح (الاثنين) الباكر خصوصا الطرق التي تكون فيها الجليد.
كما تولت جرافات بلدية عيناتا ووزارة الأشغال بفتح طريق عيناتا دير الأحمر .
وفي بلدة معربون بلغت سماكة الثلوج حوالي 40 سم وقد عملت جرافات وزارة الأشغال وتراكتورات الأهالي على فتح الطرق .
المزيد
جريدة اليوم
جاري التحميل