طارق ابو حمدان
 
إقرأ للكاتب نفسه
طلاب المنطقة الحدودية بانتظار وعود فتح فروع جامعية
2016-12-25 | طارق ابو حمدان
تتبخر مع بداية كل عام دراسي الوعود المتكررة والمزمنة، بفتح فروع للجامعة اللبنانية او للجامعات الخاصة في المنطقة الحدودية خاصة في منطقتي مرجعيون وحاصبيا، فتستمر معاناة الطلاب الجامعيين الذين يجهدون لمتابعة تحصيلهم الدراسي في ظل الكثير من العقبات التي تواجههم،وفي مقدمتها المسافة التي تفصل بين قراهم وبين فروع الجامعات،ان كان  في النبطية او صيدا او زحلة او بيروت، وتتراوح بين 60 و 120كلم، ناهيك عن المصاريف الأضافية وهدر الوقت، وصعوبة التنقل خاصة في فصل الشتاء حيث الجليد والثلوج تقطع الطرقات الجبلية ولعدة ساعات صباحا ما يحول دون وصول الكثيرين الى جامعاتهم.
افتقار هذه المنطقة الى الفروع الجامعية،يوقع الطالب الجامعي في حيرة من أمره،فالإلتحاق بأي جامعة خاصة أو في أحد فروع الجامعة اللبنانية دونه صعوبات وعقبات قاسية يجبَر المواطن على تحملها،بمعزل عن الإختصاصات المتوافرة،يضاف إلى ذلك إرتفاع الأقساط، وبعد المسافات، ما يلزم مئات الطلاب على استئجار شقق والعيش منفردين بعيدا عن ذويهم.
لماذا ترتفع أسعار الأراضي في القطاع الشرقي!
2016-12-24 | طارق ابو حمدان
تشهد المنطقة الحدودية، وتحديدا القطاع الشرقي هجمة على شراء العقارات ما أدى إلى ارتفاع أسعارها بشكل ملحوظ.
يتحدث أصحاب الأراضي الموزعة انطلاقا من الخط الحدودي مع شمالي فلسطين المحتلة وصولا إلى مرتفعات جبل الشيخ، مرورا بمناطق الغجر، الوزاني، العباسية وحوض الحاصباني، باستغراب عن هجمة غير مسبوقة، دوافع بعضها واضحة والأخرى مشبوهة.
جمود في أسواق المنطقة الحدودية قبل الأعياد!
2016-12-23 | طارق ابو حمدان
يسود الجمود أسواق قرى المنطقة الحدودية بشكل غير مسبوق على الرغم من اقتراب الأعياد.
لم تلفت العروض الكثيرة للمحال التجارية وحسوماتها التي وصلت إلى حدود 60 في المئة انتباه المستهلكين. كل هذه المحاولات باءت بالفشل.
يقول صاحب محل ألبسة نسائية في إحدى قرى مرجعيون، والذي أعلن عن تخفيضات كثيرة «مع كل قطعة، قطعة أخرى مجانا، مع شراء بـ100الف ليرة، هدية بـ25 ألف ليرة، وكل قطعة بدولار»، لكن كل ذلك كان بلا نتيجة، لأن «الزبون مفلس ووجهته دائما تأمين القوت والمواد الغذائية التي لا بد منها لعائلته».
وحدها أشجار الميلاد التي تم تزيينها في معظم القرى الحدودية، تشير الى الأعياد. هذا ما يجمع عليه أبناء المنطقة بحسب سامية التي أعربت عن أسفها للوضع الاقتصادي الصعب. تقول: «الجميع يتجاهل هذه الأعياد، فاليد قصيرة، همنا تأمين الحاجيات الضرورية من مازوت للتدفئة إلى المأكل والمشرب، والقليل من ألعاب الأطفال الرخيصة».
جنون الأسعار الذي لا تكسره الحسومات المزعومة، إضافة إلى كساد المواسم الزراعية، خصوصا موسم الزيتون، وتراجع القدرة الإنتاجية عند المواطن، كلها عوامل ضاغطة حدّت من حركة العجلة الاقتصادية في المنطقة.
القرى الحدودية تلبس حلة العيد
2016-12-15 | طارق ابو حمدان
ازدانت القرى الحدودية بأنوار الميلاد ،وتسابقت لتوفير اجواء احتفالية ورفع شجرة العيد والمغارة وتنظيم احتفالات حاشدة بمشاركة ابناء القرى المحيطة.
بلدة بلاط المختلطة أضاء رئيس البلدية المحامي علي رمضان شجرة الميلاد في البلدة بحضور قائمقام مرجعيون وسام الحايك وقائد الكتيبة الاسبانية المقدّم رافاييل سالاس وفاعليات دينية وأمنية ورؤساء بلديات ومخاتير وحشد من ابناء البلدة والمنطقة
مياه الامطار تجتاح منازل في حاصبيا
2016-12-14 | طارق ابو حمدان
أجتاحت الأمطار التي تساقطت على مدى الساعات ال24 الماضية، عشرات المنازل في بلدة حاصبيا، مهددة قاطنيها والذين نجا بعضهم باعجوبة ، بعدما تسربت المياه الى داخل الغرف بعيد منتصف الليل، ما دفع بالبلدية الى استنفار ورشها والتي استعانت بعدة جرافات عملت بالتنسيق والتعاون مع الصليب الأحمر والدفاع المدني الى تحويل المياه وانقاذ المواطنين.
رئيس البلدية لبيب الحمرا اشار الى انها المرة الأولى التي تشهد فيها حاصبيا مثل هذه الغزارة بالأمطار، والتي هددت العديد من المنازل وقد عملت البلدية حتى الخامسة فجرا في تحويل المياه عن المنازل وفي فتح العبارات واقتصرت الاضرار على الماديات .
العاصفة تنكد عيش النازحين في المنطقة الحدودية
2016-12-14 | طارق ابو حمدان
فضحت العاصفة المطرية التي تضرب لبنان بقوة، هشاشة التدابير الوقائية التي ادعت الجهات المولجة معالجة قضايا النازحين السوريين الحياتية والمعيشية، ليتبين ان نسبة كبيرة من النازحين  ليس بحوزتهم وسائل التدفئة ولا موادها كالمازوت وغيره، ليقيهم شر البرد والرياح وغزارة الأمطار .
يقول حامد العلي النازح من ادلب ووالد خمسة أطفال يقطن في غرفة مهملة بجانب احدى مدارس العرقوب، "إن البرد يهددنا خصوصا الأطفال، ما قدم لنا من محروقات لا يكفي لبضعة ايام والشتاء هنا يمتد الى 8اشهر فما العمل؟". يضيف: "وان كنا نتمكن من تأمين جانب من المصاريف عبر العمل في ورش البناء، لكن في الشتاء الورش واقفة والمصاريف تزداد".
حلة الميلاد في راشيا الوادي
2016-12-13 | طارق ابو حمدان
ارتدت العديد من قرى راشيا الوادي حلة الميلاد،بحيث ازدانت الباحات والشوارع بالزينة الكهربائية الميلادية،كما ارتفعت اشجار الميلاد العملاقة في اكثر من بلدة.
وفي بلدة بيت لهيا، اضاء وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور شجرة العيد بحضور رئيسة البلدية جيزيل خوري وحشد من الفعاليات،كما انارت بلدية راشيا السوق الأثري وسط البلدة ورفعت شجرة عملاقة بمحاذاة مبنى البلدية
جبل الشيخ يرتدي عمامته البيضاء
2016-12-05 | طارق ابو حمدان
تكلل جبل الشيخ بالثلوج وارتدى عمامته البيضاء. وقد شكل ذلك فرصة لعناصر "الأندوف" العاملين على مراقبة وقف اطلاق النار بين سوريا والعدو الإسرائيلي، ليلهوا بالثلج تاركين جانبا، هموم المعارك الدائرة في المقلب الشرقي لهذا الجبل.
سلامة: النمو سيبلغ 2 % مع انطلاقة العهد
2016-12-05 | طارق ابو حمدان
أكد حاكم مصرف لبنان المركزي الدكتور رياض سلامة ان لبنان يواجه تحديات متصلة بالتطورات الإقليمية «بحيث كانت هناك قلة سيولة بالمنطقة العربية والإفريقية، وهناك انخفاض سعر النفط، الأمر الذي جعل التحويلات اللبنانية أقل، وهي أساس في الاقتصاد اللبناني، كما أن الأوضاع العالمية لم تكن مريحة، في ظل متطلبات تشريعية كان على لبنان أن يلتزم بها، وهي مرتبطة بقوانين مكافحة تبييض الأموال ومكافحة التهرّب من الضرائب».
أقام النائب أنور الخليل حفلاً تكريمياً لسلامة في حاصبيا حضره النائب علي بزي ممثلاً الرئيسين نبيه بري وتمام سلام، النائب أمين وهبي ممثلاً الرئيسين سعد الحريري وفؤاد السنيورة، النواب عبد اللطيف الزين، قاسم هاشم وعلي فياض، سفير الأرجنتين في لبنان ريكاردو لاييرا، النائب وليد جنبلاط وتيمور جنبلاط ممثلين بشفيق علوان، رئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان، المفتي الشيخ حسن دلي، المطران الياس كفوري، النائب العام المالي القاضي علي ابراهيم، قاضي التحقيق العسكري الأول رياض ابو غيدا، محافظ النبطية محمود المولى، بالإضافة إلى ممثلين لكل من مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء الركن ابراهيم بصبوص، مدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعة، مدير عام
المزيد
جريدة اليوم
جاري التحميل