شوقي الحاج
إقرأ للكاتب نفسه
استعراض للسيارات الرياضية في راشيا
2016-07-20 | شوقي الحاج
حدث رياضي استثنائي عاشته قرى قضاء راشيا في إطار نشاطات صيفيات راشيا، وابتكار ما يحاكي طموحات الشباب ومساحات هواياتهم واهتماماتهم، حيث تجمع زهاء ألفي مواطن من مختلف الاعمار والقرى، بدعوة من نادي Flexi Gym في راشيا واتحاد بلديات جبل الشيخ وبلدية راشيا الوادي لمشاهدة استعراض كبير للسيارات الرياضية Drift في الباحة التي استحدثتها بلدية راشيا في منطقة اليابسة في راشيا لممارسة هذه الهواية.
استهل الحدث الرياضي باحتفالية أقيمت في قلعة راشيا بالتعاون مع نادي Bmw Club Lebanon وحضور المقدم حيدر مظلوم ممثلاً مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص وقائد فصيلة راشيا النقيب ايمن ورداني وممثل مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار ممثلاً بجودات زغيب ورئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ، الشيخ صالح ابو منصور ورئيس بلدية راشيا بسام دلال مدير بنك بيروت والبلاد العربية في راشيا غسان أبو حجيلي، ورئيس ناديBMW Club Lebanon لويس طنش وأمين عام تجمع البيوتات الثقافية في لبنان شوقي دلال رؤساء اندية وجمعيات وحضور من مختلف المناطق اللبنانية
متحف زكي ناصيف يخلّد ذكراه
2016-06-06 | شوقي الحاج
غَزَت إبداعاته الفنية العالم العربي، منطلقاً من بلدته الوادعة عند التخوم الجنوبية الغربية للبقاع الغربي، على حافة الليطاني. من مشغرة التي تنبض بالحياة، وعلى وقع هدير الاندفاعات المائية المنبعثة من عشرات الينابيع المتفجّرة من مرتفعات جبل الباروك، انطلق يوماً الفنان المبدع والموسيقار الرائد وصاحب الأنامل الرشيقة زكي ناصيف، وها هي بلدته تكرمه اليوم بافتتاح منزله متحفاً لذكراه وأعماله.
الفنان الراحل لُقّب بشيخ الفولكلور اللبناني. ولد في الرابع من تموز 1916 في مشغرة، وأخذت حواسه الموسيقية تتناغم مع النغمات الروحانية، عن طريق الاستماع الى تلاوة الشيخ سلامة حجازي لآيات القرآن الكريم، والى قداس الأحد في الكنيسة المارونية والبيزنطية، وعمل على تنمية هذه الأحاسيس من خلال الأغاني القروية، ومتابعة المشاهدات للحياة الفنية القروية، من دبكات فولكلورية ورقصات شعبية وأغانٍ تراثية، ممتلئاً فرحاً وسعادة.
ولم تقوَ عائلة الفنان الراحل على تحمل التكاليف المرتفعة لتأهيل وترميم المنزل الذي نشأ وترعرع فيه في مشغرة، وفق ما أوضحه الدكتور نبيل ناصيف إبن شقيقه. عندها،
غادة غانم: الأوبرالية عادت لتصدح في صغبين
2016-05-10 | شوقي الحاج
لم ترتض المغنية الأوبرالية وأستاذة الموسيقى في الجامعة اللبنانية الدولية غادة غانم أن تحصر صوتها بالغناء الأوبرالي فقط. أرادت المرأة التي أصرت على العودة إلى لبنان بعد ثلاثين عاماً من الهجرة إلى أميركا، أن ترفع صوتها في الشأن العام والبلدي والإنمائي والإنساني، وعن سابق تصور وتصميم. أنهت غانم تخصصها في الغناء الأوبرالي العالمي في المعهد العالي للموسيقى في أميركا في هيوستن تكساس، وعادت تصدح بصوتها في وطنها الأم.
تربط غانم بـ «صغبين» علاقة مميزة وحميمة، كما تقول. أصرت على الترشح للمجلس البلدي بعدما أجرت مشاورات ولقاءات مع شبان وصبايا البلدة، وتحت مظلة وطنية آمنت بها تمثلت بمجموعة «مواطنون ومواطنات في دولة « التي أطلقها وزير العمل الأسبق الدكتور شربل نحاس مع مجموعة من المواطنين، وذلك تعبيرا عن مبدأ أن الدولة لن تموت، وأنها الأساس.
حملت الفائزة عن المقعد البلدي في صغبين هذه الراية وتلاقت مع الكثيرين من الشباب الناقمين على هذا الوضع، حيث الزعماء، كما قالت، «يصادرون عقولنا ويسلبوننا
مشغرة تشهد عرساً ديموقراطياً حقيقياً
في راشيا منافسة متجددة.. بين «الاشتراكي» والعريان
2016-05-09 | شوقي الحاج
برغم حدة المنازلة الانتخابية في راشيا بين اللائحة المدعومة من «الحزب التقدمي الإشتراكي» والنائب أنطوان سعد، ويترأسها بسام دلال، وبين اللائحة التي يترأسها الشيخ زياد شبلي العريان والمدعومة من العائلات و «التيار الوطني الحر» وبعض «قوى 8 آذار»، فإن مجرياتها تمت بهدوء ومن دون أية إشكالات تذكر.
وبدت المعركة كأنها محاولة رد اعتبار بالنسبة للعريان الذي خسر أمام لائحة «الإشتراكي» في الانتخابات الماضية، في الوقت الذي بدا فيها «الإشتراكي» متمسكا بالمجلس البلدي في المدينة، مستفيدا من احتضان الوزير وائل أبو فاعور، والضغط الذي مارسه بقوة لمنع سقوط بلدية 2010، وإن كانت الخلافات نخرت عظامها منذ لحظة ولادتها الأولى.
سعى كلا طرفي المنازلة لاجتذاب الكتلة الإنتخابية المسيحية الى جانبه، كونها تشكل «بيضة القبان» في المعركة، ففي حين يلامس عدد المسيحيين الذين يصوتون فعليا حدود الـ 700 صوت، فإن قسما من هذه الكتلة هو بالتأكيد مؤيد للنائب أنطوان سعد المتحالف مع «الإشتراكي»، أما القسم الآخر، وهو الأبرز، فيؤيد «التيار الوطني الحر» و «أحزاب 8 آذار»، ويصب بالتأكيد في خانة العريان.
تجدر الاشارة الى أن العائلات في راشيا انقسمت على نفسها، ويتبين ذلك من خلال التمثيل العائلي للعائلات المتوزع على اللائحتين، وهذا يعني وفق بعض المصادر «ان
راشيا: المواجهة محتدمة
2016-05-06 | شوقي الحاج
أخذت مدينة راشيا مركز القضاء تعد العدة استعدادا للمنازلة الشرسة الأحد المقبل على وقع طبول الاتهامات المتبادلة والزيارات المتسارعة من بيت الى بيت لكسب المزيد من المؤيدين. تتنافس في المدينة لائحتان، يدعم الأولى الحزب التقدمي الاشــــتراكي عبر أركانه في المنطقة، ويترأسها المتموّل بسام دلال، فيما يترأس الثانية المنافس الشرس التقـــليدي لـ «الاشتراكي» في الانتخابات البلدية، رئيس بلدية راشـــيا الأسبق زياد شبلي العريان. وتدعـــم لائحة العريان عائلات، وبــــعض الحزبيين، وناخبون محسوبون على التيار الوطني الحر، وبعض انصار النائب السـابق فيصل الداوود، ومؤيدون لخط الثامن من آذار.
وتأتي هذه المنازلة في أعقاب فشل المساعي الحثيثة التي سعى من أجلها وزير الصحة وائل أبو فاعور ومسؤولو التقدمي من جهة، والعريان من جهة أخرى، بعد لقاءات عدة بين الطرفين، خصوصا أن كل طرف كان يسعى لتركيب توافق فوقي مفصّل على قياسه، وتمسكه بشروطه. وصبت مساعي الاشتراكي على اســــتبعاد العريان على أن يسمي بعض أعضاء اللائحة على أن تكون رئاستها لـ «الاشتراكي» ونائب الرئيس للـــنائب سعد، فيما سعى العريان الى توافق مبني على تشكيل لائحة برئاسته، الى جانب تسمية أكثر من نصف أعضاء اللائحة، وترك تسمية نيابة رئاســـة اللائحة الى التوافق بين الأعضاء المسيحيين المشاركين فيها
انخفاض منسوب مياه القرعون إلى النصف
2016-04-29 | شوقي الحاج
لم يلامس منسوب المياه في بحيرة القرعون حدود الـ 50 في المئة، من سعتها الأصلية في وقت الذروة البالغة 220 مليون متر مكعب، حيث بقي المنسوب عند حدود الـ108 مليون متر مكعب، أي بانخفاض 2 مليون متر مكعب عن معدله الوسطي، وهذا الانخفاض من شأنه أن يؤثر على حركة توليد الكهرباء في معامل الليطاني الثلاثة، البالغة قوتها في حالة الذروة 195 ميغاواط.
رئيس مصلحة الليطاني سابقاً النائب ناصر نصرالله يؤكد أن المتساقطات لم تبلغ معدلها الوسطي العام في لبنان في عامي (2015- و 2016)، ما يعني أن هذين العامين هما من السنوات العجاف مطرياً، مؤكداً أن الثلوج التي تساقطت هذا العام لم تفِ بالغرض المطلوب، ولم تبلغ معدلات مرتفعة على القمم والمرتفعات، لكي تسجل كميات كبيرة من المياه الذائبة، التي من شأنها أن تصبّ في البحيرة عن طريق الأحواض والمسيلات والأنهر الصغيرة. ويلفت نصرالله الانتباه إلى أن كمية الثلوج المتساقطة بقيت عند حدود لا تتجاوز الـ 3-5 أمتار في حين كانت تصل في بعض السنوات الى حدود الـ 10 ـ 12 متراً، مشيراً إلى أن مياه الأمطار المتساقطة لم تبلغ هذا العام معدلاتها العامة في المناطق
راشيا: فشل التوافق
2016-04-26 | شوقي الحاج
انهارت مساعي التوافق في راشيا، وبدأت المدينة تستعد لمنازلة شرسة بين لائحتين: واحدة يدعمها «الحزب التقدمي الاشتراكي» وأنصار النائب انطوان سعد وبعض الحزبيين المتحالفين مع «الاشتراكي»، ويترأسها المتمول بسام دلال. والثانية يترأسها الخصم التقليدي لـ «الاشتراكي» في الانتخابات البلدية، رئيس بلدية راشيا الأسبق زياد شبلي العريان، وهي مدعومة من العائلات وبعض الحزبيين وشريحة من الناخبين المسيحيين، وبعض أنصار النائب السابق فيصل الداود، ومؤيدين لخط «8 آذار».
هذه المنازلة تأتي في أعقاب مساع حثيثة بذلها الوزير أبو فاعور ومسؤولو «الاشتراكي» من جهة، بناء لتوجيهات رئيس «اللقاء الديمقراطي» وليد جنبلاط، والعريان من جهة أخرى، إلا أنها باءت جميعها بالفشل».
ويعود فشل هذه المساعي، وفق مصادر مطلعة شاركت في هذه اللقاءات، إلى تمسك كل من الطرفين بشروطه، حيث يريد «الاشتراكي» توافقاً مبنياً على استبعاد العريان من الترشح كلياً على اللائحة التوافقية، والإفساح في المجال أمامه لاختيار بعض الأعضاء، على أن تكون تسمية رئاسة اللائحة لـ «الاشتراكي»، ونيابتها للنائب انطوان سعد، فيما سعى العريان الى توافق مبني على تشكيل لائحة برئاسته، إلى جانب تسمية أكثر من نصف أعضاء اللائحة، وترك تسمية نيابة رئاسة اللائحة الى التوافق بين الأعضاء
جبل الشيخ: تاريخ من القدسية والعبادة
2016-04-20 | شوقي الحاج
إذا كان جبل الشيخ يتميّز بموقعه الفريد، كنقطة تلاقٍ تُمسِك بأذيال لبنان وفلسطين وسوريا والأردن، فإنَّ واقعه الجغرافي يتعالى شكله الهرمي بتصاعد مطّرد، من الأودية السحيقة حتى رأسه الأشيب.
وإذا كان وادي التيم يؤلّف جيباً من البقاع العزيزي (تسمية تاريخيّة)، ويشكّل الرابط المُحكَم بين السهل المغلال والجبل المقدّس، فإنَّ الجبل محطّ مشاهدة من قبرص، حيث تتوهّج أردافه، وتتألّق ألوانه، وتتغيّر على اختلاف ساعات النهار والليل.
تدلّ حجارته البركانيّة المنتشرة على سطحه، والتي تبرز جلياً من بين الصخور الكلسيّة في ثنايا قِممه، على أنَّه كان في الماضي بركاناً مشتعلاً، وتبدو فيه الآن جميع التكوينات الطبيعيّة من الصخر الناري إلى المتحوّل الرسوبي.
ارتبط اسم جبل حرمون بلبنان في أقدم مخطوطتين تاريخيّتين، وفق ما ورد في كتاب تاريخ «وادي التيم» للباحث يحيى عمار. الأولى في نشيد الإنشاد «هلمي معي من لبنان أيّتها العروس، معي من لبنان انظري من رأس أمانة، من رأس سنير وحرمون من مرابض الأسود جبال النمور». أمَّا المخطوطة الثانية، فيعود عهدها إلى حدود القرن
توقيفات في البقاع الغربي
2016-04-15 | شوقي الحاج
تمكن مكتب "أمن الدولة" في البقاع الغربي، من توقيف سبعة أشخاص من الجنسية اللبنانية والتابعية السورية، يشتبه بقيامهم بجرائم  سرقة، تسهيل دعارة، تهريب اشخاص، تنقيب عن الآثار، والدخول خلسة الى الآرضي اللبنانية، وتم إيداعهم  القضاء المختص.
كما  تمكن المكتب من توقيف  لبناني، يقوم بمساعدة  اشخاص سوريين، بالتنقيب عن الآثار في منطقة البقاع الغربي، وأودع القضاء المختص أيضا ً .
المزيد
جريدة اليوم
جاري التحميل