سامر الحسيني
إقرأ للكاتب نفسه
البقاع: أمن مهدّد.. ونزوح مُكلف واقتصاد يترنّح
2016-12-30 | سامر الحسيني
يودّع البقاعيون عامهم الحالي كما أعوامهم السابقة. الوداع لن يكون على فرح بل على مآسٍ مستمرة تنتقل من سنة إلى سنة.
بحسب روزنامة العام الذي سينطوي، يسجّل أهل البقاع شكاوى كثيرة من تضاعف الهموم وتعاظمها إلى مستوى النكبات. تفجيرات القاع وذكراها الأليمة، تفجير العين. تفجير كسارة زحلة. خوف من تحركات عسكرية عند أطراف جبل الشيخ وشبعا. الهاجس الأمني يطغى، ولكن لا يحجب هموم العيش وهي كثيرة.
وللسنة السادسة على إيقاع الأحداث السورية، لا يزال البقاع يدفع الفاتورة الأغلى لكل ارتدادات هذه الأزمة، وخصوصاً ملف النزوح الاجتماعي الإنساني، وهي ارتدادات تتبدّى في يوميات البقاعيين.
الأحزاب في زحلة
تفرض الحرب السورية إيقاعها في زحلة. تدخل في تفاصيل الحياة البقاعية. ترافقها «خربشات» تجلّت في استحقاق الانتخابات البلدية الأخيرة، التي أفرزت مشهداً «عشائرياً» كان قد بدأ يتلاشى، لكنه عاد. فقد أدت نتائج الانتخابات المذكورة إلى زوال كيانات عائلية وأخرى سياسية، خصوصاً في زحلة التي تصدرت العنوان الانتخابي الأكبر في البقاع.
موسم الصيد.. مواسم
2016-12-27 | سامر الحسيني
برغم "هدنة الثلوج"، تزدحم الطريق الدولية المؤدية الى البقاعين الاوسط والشمالي بمئات السيارات الوافدة من بيروت الى قرى السهل في البقاع. إنها عجقة الخريف وتحديدا "عجقة تشرين" كما يطلق عليها وترتبط بهواية الصيد.
المقاهي والمطاعم على طول الخط الدولي الذي يمتد من ضهر البيدر وصولا الى الفرزل لا تنام والمؤسسات التي تبيع لوازم الصيد تنتشر بين المريجات وبوارج وشتورا. تعمل أيضا على مدار الساعة ولا تقفل ابوابها لحظة واحدة كما يؤكد تاجر بيع لوازم الصيد من الخرطوش والاسلحة والعتاد، وهو من المراهنين على هواية تستقطب سنويا الاف الهواة الى منطقة البقاع وتدر على المنطقة ارباحا كبيرة.
عنصرية بحق السوريين.. في البقاع!
2016-12-24 | سامر الحسيني
أن يشهد البقاع حوادث عنصرية متكررة بحق نازحين سوريين هاربين من فظاعة الحرب السورية، فهي الغرابة بحدّ ذاتها، نظراً لخصوصية المنطقة المتداخلة جغرافياً وتاريخياً وعائلياً مع العمق السوري.
هكذا يصبح ظلم ذوي القربى أشد ايلاماً حيث يفترض أن يشكل البقاع حاضنةً طبيعيةً للنازحين السوريين، وأن يكون ملاذهم الآمن، غير أنّ ما يرويه بعض النازحين يعاكس مفاهيم القربى والجوار.
ماذا يحصل في السجون الاحتياطيّة في البقاع؟
2016-12-23 | سامر الحسيني
كان من المفترض أن تقضي العاملة الأثيوبيّة ليندا يوماً واحداً في نظارة قوى الأمن الدّاخلي ليتم تحويلها إلى الأمن العام بهدف إتمام إجراءات ترحيلها إلى بلادها بناء لإشارة النيابة العامّة كما تجري العادة.
ولكنّ حصل عكس ذلك. وبقيت ليندا في إحدى نظارات قوى الأمن في البقاع لـ40 يوماً كاملاً، حتّى وجد لها الأمن العام مكاناً في سجونه بانتظار كفيلها!  
حال ليندا ليس استثنائيّا، بل بات الأمر اعتيادياً مع اكتظاظ سجون الأمن العام بسبب ارتفاع أعداد الموقوفين من النازحين السوريين والعمال الأجانب.
ويؤكّد مصدر أمنيّ معنيّ أنّ الحركة اليومية للموقوفين داخل السجن المؤقت للأمن العام في بيروت تزيد عن 300 امرأة وأكثر من 500 رجل. لذلك، صار الموقوفون يتكدّسون في النّظارات العدليّة في البقاع، فوق بعضهم البعض، ومنهم من يضطّر إلى الوقوف لمدّة طويلة لعدم توفر مكان له. 
ضهر البيدر: الكارثة المرورية!
2016-12-22 | سامر الحسيني
يروي البقاعيون بحسرة قصصا حول رحلات سفر لأقارب وأبناء قد يصلون إلى دول عربية مجاورة قبل أن يصلوا من بيروت إلى منازلهم.
رحلة السفر والوصول إلى أي دولة عربية أسرع من الوصول إلى اقرب منزل يقع ضمن جغرافية منطقة  البقاع عبر طريق ضهر البيدر الذي تحول إلى ما يشبه الكارثة المرورية في لبنان التي تستنزف من أعصاب وأوقات العابرين عليه.
كيف يمكن أن يستغرق عبور مسافة لا تتجاوز 7 كيلومترات بـ 70 دقيقة كحد أدنى. وكيف يمكن لهذه المساحة الصغيرة أن تعطل حركة العبور لآلاف الأشخاص ومعها حجز مئات السيارات والشاحنات.
وزيرا «البقاعين»: رسائل سياسية؟
2016-12-21 | سامر الحسيني
ما بين البقاعين الأوسط والغربي، ضمت الحكومة النائب جمال الجراح وزيرا للاتصالات وسليم جريصاتي وزيرا للعدل. وزيران حملا الكثير من الرسائل والدلالات السياسية التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالتحضيرات القائمة للاستحقاق النيابي المقبل.
في زحلة، كان راعي أبرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الكاثوليك المطران عصام درويش أول الفرحين بتوزير جريصاتي، فالأخير كان له ما أراد في التشكيلة التي احتضنت مرشحه بشكل أساسي.
في المقابل، يبدو صائبا القول إن جريصاتي لن يكون مدينا بالشكر إلا لدرويش الذي عمل خلال الأيام الأخيرة التي سبقت تشكيل الحكومة على إرسال رسالة تلو الأخرى لتمثيل زحلة والكاثوليك في الحكومة. وفي الوقت نفسه، الوزير زحلي المنشأ بحسب سجلات جريصاتي الشخصية الرسمية الذي سيكون له أيام طويلة في زحلة، بحسب احد المقربين منه، في اشارة الى استعداده لخوض غمار الانتخابات النيابية المقبلة
كهرباء زحلة تنير تمثال العذراء على غرار "برج ايفل"
2016-12-19 | سامر الحسيني
انار مدير عام شركة كهرباء زحلة اسعد نكد برعاية المطران عصام يوحنا درويش مقام سيدة زحلة والبقاع بالوان الميلاد مع انارة اشعاعية  لفت  سماء زحلة و البقاع  وتميزت الانارة هذا العام باحدث ما توصل اليه عالم الضوئيات على غرار انارة برج ايفيل في باريس.
جليد على 600 متر
2016-12-18 | سامر الحسيني
حذرت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية من موجة بارد قارس وجليد سيتاثر بها لبنان خلال الساعات المقبلة ومن المتوقع ان يصل الجليد الى مناطق  لايتجاوز ارتفاعها اكثر من 600 متر  جراء وجود رياح شمالية باردة جدا. وتعود الامطار والثلوج الى لبنان مع منخفض جوي جديد اسمه "جيمي" وذلك بدءا من يوم الخميس المقبل ويستمر تاثيره  حتى عيد الميلاد  .
"نويل" يخف الخميس ويعود الجمعة
2016-12-14 | سامر الحسيني
حذرت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية من موجة برد وصقيع سيتأثر بها لبنان في الساعات القليلة المقبلة، ولفت مدير عام المصلحة الدكتور ميشال افرام الانتباه الى أن هدوء مؤقت في حركة المنخفض "نويل" تمتد  حتى يوم الخميس ليعود بفعالية اكبر بدءا من يوم الجمعة ولغاية  يوم الاحد المقبل مترافقا مع امطار غزيرة وثلوج ستتساقط على ارتفاع ما دون الف متر .
وكان المنخفض "نويل" قد افرغ في الساعات الماضية الكثير من الخيرات المائية والثلوج التي لامست مرتفعات دون 850 مترا وتساقطت هذه الثلوج في البقاع. وادى تراكمها الى اقفال طريقي ضهر البيدر وزحلة – ترشيش بالكامل باستثناء سيارات الدفع الرباعي دون سواها .
وتراكمت الثلوج بشكل كثيف جدا بدءا من ارتفاع 1600 وهذا امر اعتبره افرام جيد جدا. كما ان الامطار الهاطلة كانت غزيرة وتجاوزت 100 ملليمتر حتى صباح الاربعاء في البقاع وبلغت ايضا على الساحل ما يزيد عن 100 ملليمتر وذلك في فترة يومين فقط .
المزيد
جريدة اليوم
جاري التحميل